قالت مصلحة الإحصاءات الجمركية في لبنان اليوم إن العجز في الميزان التجاري ارتفع في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إلى أكثر من ملياري دولار مقارنة مع نحو مليار ونصف المليار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء في تقرير وزعته المصلحة أن إيرادات الرسوم الجمركية التي حققتها الحكومة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي تراجعت من 400 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي إلى 346 مليونا.

وشمل هذا التراجع انخفاض الإيرادات في شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 91 مليون دولار من 97 مليونا في الشهر نفسه من العام الماضي.

وقال التقرير إن لبنان استورد في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي ما قيمته 2243 مليون دولار وصدر 238 مليونا، مقابل استيراده 1894 مليونا وتصديره 225 مليونا في الفترة نفسها من العام الماضي.

”مليارا دولار قيمة العجز في الميزان التجاري للبنان في أربعة أشهر فقط، وهو ما يفاقم أزمة ديونه البالغة 24 مليارا

وأضاف التقرير أن العجز في الميزان التجاري للبنان في شهر أبريل/نيسان من العام الحالي ارتفع إلى 491 مليون دولار من 433 مليونا في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأظهر التقرير أن قيمة ما استورده لبنان في أبريل/نيسان من العام الحالي بلغت 550 مليون دولار بينما بلغت قيمة الصادرات 59 مليونا، مقابل واردات بقيمة 495 مليونا في أبريل/ نيسان من العام الماضي وصادرات بقيمة 62 مليونا.

المصدر : رويترز