قال مصدر في وزارة النقل والمواصلات العراقية إن بغداد وطهران تجريان حاليا محادثات لتسيير رحلات جوية منتظمة بين البلدين أسوة بمساعي العراق استئناف رحلات جوية بينه وبين باقي جيرانه.

ونقلت صحيفة الرافدين الأسبوعية أمس عن المصدر قوله إن المحادثات بين الجانبين تناولت إمكانية تسيير رحلتين أسبوعيا. يذكر أن عملية تطبيع العلاقات بين العراق وإيران بعد الحرب التي استمرت بينهما ثمانية أعوام مازالت تسير ببطء بسبب ملفات عالقة منذ تلك الحرب أبرزها ملف الأسرى.

وقالت الصحيفة إن "محادثات تجرى أيضا بين العراق وتركيا لتنظيم رحلات جوية بواقع رحلة واحدة أسبوعيا على غرار ما تم الاتفاق عليه مع الجانب السوري". وكان قد أعلن في بغداد في وقت سابق عن اتفاق بين تركيا والعراق على استئناف رحلات منتظمة لنقل البضائع والأشخاص بينهما عبر خط السكة الحديد الذي يربط البلدين الجارين.

وفي ما يتصل بتسيير رحلات منتظمة مع الأردن قال المصدر نفسه إن الجانب الأردني "بصدد اتخاذ إجراءات لتنظيم هذه الرحلات" دون أن يذكر أي تفاصيل أخرى. وكان نائب رئيس الوزراء الأردني وزير النقل صالح إرشيدات صرح الأحد الماضي أن بلاده تتخذ ترتيبات من أجل استئناف الرحلات المنتظمة للخطوط الملكية الأردنية إلى بغداد في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف أنه "يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة المتعلقة بترتيبات إعادة تسيير الرحلات الجوية المنتظمة بين البلدين الشقيقين" مضيفا أن عدد رحلات الملكية في الأسبوع "سيكون متروكا لعوامل العرض والطلب".

المصدر : الفرنسية