الكونغرس الأميركي يتجه لتمرير ميزانية العام المقبل
آخر تحديث: 2001/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/17 هـ

الكونغرس الأميركي يتجه لتمرير ميزانية العام المقبل

بوش يخاطب أعضاء الكونغرس (أرشيف)
من المتوقع أن يقر الكونغرس الأميركي اليوم الخميس خطة ميزانية تشكل الأساس لخفض الضرائب بمقدار 1.35 تريليون دولار في خطوة تعزز برنامج الرئيس جورج بوش الخاص بالإعفاءات الضريبية وتقييد النفقات الحكومية.

وفي تصويت يتوقع أن يكون متقاربا يتجه الكونغرس الذي ينقسم مناصفة بين الجمهوريين والديمقراطيين إلى تمرير خطة ميزانية قيمتها 1.97 تريليون دولار للسنة المالية 2002 تمهد لخفض الضرائب على مدى 11 عاما لكنها تقل عما كان يطالب به بوش بخفض الضرائب بمقدار 1.6 تريليون دولار على السنوات العشر المقبلة.

وكان مجلس النواب أقر الميزانية أمس الأربعاء في تصويت جرى وفقا للانتماء الحزبي.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض مساء أمس بعد عدة أيام من المفاوضات مع ديمقراطيين معتدلين لإقناعهم بالتصويت لصالح خطة الميزانية وتمريرها في مجلس الشيوخ "إذا التزم الأعضاء بوعودهم فإننا سنحصل على الأصوات اللازمة" لتمرير خطة الميزانية.

وقال مستشارون في مجلس الشيوخ إنهم يعتقدون أن ثلاثة ديمقراطيين على الأقل سينضمون إلى الجمهوريين في التصويت للتعويض عن انشقاق السيناتور جيمس جيفوردز والسيناتور لنكولن تشافي الجمهوريين اللذين سيصوتان ضد الخطة.

ثلاثة ديمقراطيين على الأقل من المتوقع أن ينضموا إلى الجمهوريين في التصويت للتعويض على انشقاق شيوخ جمهوريين

وانتقد معظم الديمقراطيين خطة الميزانية قائلين إنها ستضحي بموارد تحتاج إليها المدارس والرعاية الصحية وأولويات أخرى لتمويل خفض الضرائب التي ستفيد في معظمها الأثرياء.

لكن الجمهوريين قالوا إنها محاولة لوضع النفقات الحكومية تحت السيطرة وإعادة نصيب من الفائض المتوقع إلى دافعي الضرائب.

وتشتمل الميزانية على إجراءات حماية لتشريع خفض الضرائب بما قيمته 1.35 تريليون دولار. ولا يحتاج التشريع إلا لأغلبية بسيطة لإقراره وليس لأغلبية 60 صوتا وهو الأمر الذي كان سيصبح مستحيلا تقريبا في مجلس الشيوخ المنقسم بالتساوي بين الحزب الجمهوري الحاكم والحزب الديمقراطي المعارض.

وقال تشارلز غراسلي رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ إنه يأمل في إعداد تفاصيل خفض الضرائب بقيمة 1.35 تريليون دولار بحلول مطلع الأسبوع القادم.

المصدر : رويترز