البحرين تقدم مساعدات مالية مؤقتة للعاطلين
آخر تحديث: 2001/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس العراقي: نؤكد على أهمية الالتزام بالدستور كأساس لأية إجراءات
آخر تحديث: 2001/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/8 هـ

البحرين تقدم مساعدات مالية مؤقتة للعاطلين

أعلنت البحرين أنها ستدفع مساعدات مالية لمواطنيها العاطلين عن العمل, إذ يقول المسؤولون البحرينيون إن معدل البطالة سجل ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية عبد النبي الشعلة إن أمير البلاد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمر أمس الإثنين بصرف مبالغ نقدية للعاطلين البحرينيين ابتداء من هذا الشهر. وأضاف أن المعونة الحكومية ستستمر لمدة ستة أشهر حتى يحصل العاطلون على وظائف ملائمة أو يلتحقوا ببرامج تدريبية.

وحسب خطة البرنامج فإن الباحثين عن العمل من المتزوجين سيحصلون على 100 دينار (265 دولارا) شهريا, في حين سيحصل العزاب على 70 دينارا في الشهر بدءا من الأول من مايو/ أيار الجاري ولمدة ستة أشهر.

حمد بن عيسى آل خليفة
وتحاول الحكومة البحرينية الحد من ارتفاع معدلات البطالة التي كانت السبب الرئيسي وراء احتجاجات مناهضة للحكومة وقعت بين عامي 1994 و1998, إذ بدأت الاحتجاجات بعد تجمع للعاطلين خارج وزارة العمل. وقد أعلنت البحرين في وقت سابق هذا الأسبوع عن توفير 25 مليون دينار لبرنامج مخصص لتدريب المواطنين البحرينيين.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن عدد الباحثين عن عمل وصل إلى 9670 شخصا حتى 25 أبريل/ نيسان أي 3.1% من إجمالي القوة العاملة في الدولة مقارنة مع 2.5% نهاية عام 1999. وتقدر القوة العاملة في البحرين بحوالي 307 آلاف شخص من إجمالي عدد السكان البالغ 666 ألف نسمة ثلثهم من الأجانب. بيد أن دبلوماسيين ومصرفيين يقدرون البطالة بحوالي 15% لتشمل بذلك الأشخاص غير المسجلين في وزارة العمل.

وقال الشعلة بمناسبة الاحتفال بيوم العمال إن الحكومة تهدف إلى خلق أربعة آلاف فرصة عمل في غضون سنتين. وأضاف أن جميع البحرينيين الذين فقدوا أعمالهم أثناء الاحتجاجات المطالبة بإجراء إصلاحات سياسية في الجزيرة قد أعيدوا إلى أعمالهم في القطاعين الحكومي والخاص. وشدد على أهمية إعادة تنظيم وجذب الاستثمارات وإنشاء المشاريع من أجل توفير وظائف جديدة باعتبار أن البحرين هي المركز المصرفي والمالي في الخليج.

المصدر : رويترز