خبير يتوقع لشركات الإنترنت تقديم خدمات الوساطة المالية
آخر تحديث: 2001/4/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/14 هـ

خبير يتوقع لشركات الإنترنت تقديم خدمات الوساطة المالية

الدوحة - يوسف الشروف

قال ستيفن تشيكيتي، وهو خبير اقتصادي بارز يعمل مستشارا لرئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي، إن أحد أكبر التغيرات التي قد تطرأ على النظام المالي العالمي هو دخول شركات الاتصالات وشركات خدمات الإنترنت مجال تقديم خدمات الوساطة المالية الذي لا زال حكرا على البنوك.

وأضاف تشيكيتي الذي يعمل كذلك أستاذا للاقتصاد في إحدى الجامعات الأميركية المرموقة ومحررا لمجلة جورنال أوف موني كريدت آند بانكينغ الاقتصادية أن النظام المالي سيشهد في العقود المقبلة تعقيدا كبيرا، وأن المؤسسات المالية تتغير بسرعة مذهلة بسبب عمليات الاندماج التي تتم بينها وظهور مؤسسات جديدة.

جاءت توقعات تشيكيتي في كلمة له أمام مؤتمر دولي افتتح اليوم السبت في العاصمة القطرية الدوحة للبحث على مدى ثلاثة أيام في مستقبل وأداء أسواق المال في دول الخليج العربية بمشاركة عدد من الأكاديميين وخبراء الاقتصاد العالمي.

من جانبه قال مختار متولي المنسق الأكاديمي في المؤتمر إنه سيقدم في الندوة الاقتصادية التي ينظمها المركز الوطني للبحوث الاقتصادية بجامعة قطر خمسة عشر بحثا أعدها مختصون من اثني عشر بلدا.

وأضاف في كلمته لدى افتتاح المؤتمر أن البحوث المقدمة ستناقش في وقت لاحق من اليوم في خمس جلسات عمل تتصل الأولى منها بالأساس النظري للمؤسسات المالية، والثانية تبحث في أداء البنوك التجارية، بينما تتناول الثالثة أسواق الأسهم في دول الخليج العربية وإمكانية إنشاء بورصة مالية موحدة.

أما الجلستان الرابعة والخامسة فسيبحث فيهما الاستقرار المالي ودور البنوك المركزية الخليجية في تحقيق ذلك وفرص توحيد سعر صرف العملات الوطنية في بلدان الخليج العربي، إضافة إلى مناقشة أداء وتجربة المصارف الإسلامية في تلك الدول.

ويشارك في المؤتمر مجموعة من المختصين والاقتصاديين من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وأستراليا وإيران وقطر والمملكة العربية السعودية وعمان والكويت.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: