قال مسؤولون في بورصة الأسهم بكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء إن الشركات التجارية الكورية المدرجة في البورصة فقدت العام الماضي 41% من إجمالي أرباحها الصافية أي بما يقدر بنحو 8.75 ترليونات وون (6.5 مليارات دولار).

وأنحى المسؤولون باللائمة في تلك الخسائر التي استخلصت من مسح شمل 513 شركة مدرجة في البورصة، على تدهور أسعار الأسهم وخسائر مجموعة هونداي إضافة إلى القيود المحاسبية الصارمة المفروضة بالبورصة.

وتشير بيانات المسح أيضا إلى أن الشركات المشمولة جنت أرباحا مكررة بقيمة 15.35 ترليون وون بانخفاض نسبته 35% مقارنة بالعام الذي سبقه، من عمليات بيع بلغ إجماليها نحو 485 ترليون وون.

وتوضح البيانات أن عمليات البيع جاءت أعلى من سابقتها بنحو 18% وأن شركات صناعة أشباه الموصلات والشركات الأخرى العاملة في تكنولوجيا المعلومات كانت في مقدمة القطاعات التي أدت إلى تلك الزيادة.

ويشير التقرير إلى أن إجمالي ديون الشركات المذكورة بلغت حتى نهاية الشهر الأخير من العام الماضي نحو310 ترليونات وون مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة تزيد عما كانت عليه في العام الذي سبقه بنحو 5%. وارتفعت نسبة الدين إلى رأس المال بنسبة 9.8% فوصلت إلى 151% تقريبا.

وزادت نسبة الدين إلى رأس المال بالنسبة لشركة هونداي -على سبيل المثال- بنحو 187% فبلغت 342%. أما مجموعة إل جي فزادت نسبة دينها إلى رأسمالها بنحو 19.6% لتبلغ 195%.

المصدر : الفرنسية