قالت شركة سامسونغ الكورية للصناعات الثقيلة اليوم السبت إنها فازت بعقدين قيمتهما 330 مليون دولار لبناء ناقلة غاز طبيعي مسال لحساب شركة بريتيش بتروليوم أموكو وسفينتي حاويات كبيرتين لحساب شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين من هونغ كونغ.

وقال متحدث باسم سامسونغ إن بريتيش بتروليوم أموكو ستدفع 170 مليون دولار ثمنا للناقلة التي تتسع لنحو 138 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

وتبلغ سعة سفينتي الحاويات الخاصتين بشركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين التابعة لأورينت أوفرسيز إنترناشونال 7400 وحدة تعادل كل وحدة منها 20 قدما. وأشار المتحدث إلى أن تسليم السفن سيتم أوائل عام 2004.

وقال إن هذا الطلب يرفع العدد الإجمالي للطلبات التي تلقتها سامسونغ المصنفة رابعا في صناعة السفن على مستوى العالم، منذ بداية العام إلى تسع سفن تبلغ قيمتها الكلية 830 مليون دولار.

وكان مسؤولون في شركات صناعة السفن الكورية أعلنوا مطلع العام الجاري أنهم يتوقعون انخفاضا في عدد طلبات بناء السفن هذا العام، بسبب تراجع نمو الاقتصاد العالمي وزيادة حدة المنافسة العالمية.

غير أن اتحاد شركات صناعة السفن الكورية أعلن في وقت سابق من العام الحالي أن الشركات الكورية مازالت تستأثر بنصيب الأسد في هذه الصناعة وأنها تلقت العام الماضي طلبات لبناء 313 سفينة بقيمة تزيد عن 15 مليار دولار.

وقد أثار ازدهار صناعة السفن في كوريا الجنوبية تذمر الشركات الأوروبية التي اتهمت نظيراتها الكورية بالحصول على مساعدات حكومية، كما اتهمت الشركات الكورية بأنها تقبل طلبات بناء سفن بأسعار تقل أحيانا عن كلفة الإنتاج.

المصدر : رويترز