قطر تبرم صفقة لتزويد إسبانيا بالغاز الطبيعي
آخر تحديث: 2001/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/24 هـ

قطر تبرم صفقة لتزويد إسبانيا بالغاز الطبيعي

عبد الله بن حمد العطية
قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن بلاده ستبرم الشهر المقبل مع إسبانيا اتفاقا لتزويدها بنحو 1.5 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، ولم يفض الوزير ببيانات بشأن قيمة الصفقة.

جاءت تصريحات الوزير أثناء لقائه مساء أمس الإثنين بوزير الطاقة والثروة المعدنية اللبناني محمد عبد الحليم بيضون الذي يزور قطر ضمن وفد لبناني رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء رفيق الحريري.

وكشف الوزير في تصريحات للصحفيين أيضا عن وجود خطط بين الدوحة وبيروت لدراسة إمكانية تزويد لبنان باحتياجاته من الغاز الطبيعي المسال. وأشار إلى أن هناك مشروعا مع شركة توتال الفرنسية لتزويد لبنان بالغاز القطري.

وقال الوزير إن بلاده تجري محادثات مع الحكومة المصرية من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تحديد سعر لمرور الغاز القطري إلى الأسواق الأوروبية عبر قناة السويس المصرية.

من جانبه قال الوزير اللبناني إنه يأمل في أن تنتهي محادثاته في الدوحة بالخروج بتصور واضح بشأن "إمكانات التعاون مع قطر في مجال الغاز الطبيعي المسال".

وكان العطية كشف في مطلع العام عن وجود ترتيبات لعقد صفقات مع الصين وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وتايوان لتصريف ما يقرب من 12 مليون طن من الغاز القطري في أسواقها.

وفي مطلع الشهر الجاري قال مصدر رسمي إن قطر وقعت اتفاقيتين مع شركات أجنبية لبناء وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بغية تصديره إلى الهند اعتبارا من نهاية عام 2003. ولم يحدد المصدر قيمة العقدين. 

منشأة لاستخراج الغاز في قطر
وقد وقع العقد الأول بين شركة راس غاز للغاز الطبيعي المسال وشركات شيودا وميتسوي اليابانيتين وسنامبروغيتي الإيطالية. وأما العقد الثاني فقد وقعته الشركة القطرية مع شركة جي راي ماكديرموت ميدل إيست الأميركية.

وكانت الشركة الهندية أبرمت في شهر يوليو/ تموز عام 1999 عقدا مع الشركة القطرية لشراء 7.5 ملايين طن من الغاز المسال سنويا لمدة 25 عاما مخصصة لولايتي غوجرات غربي الهند وكيرالا جنوبيها.

يشار إلى أن العقد الموقع بين راس غاز وبترونت من أهم العقود التي أبرمتها الشركة القطرية في هذا المجال.

وفي شهر أغسطس/ آب عام 1999 أعلنت الشركة القطرية أنها وقعت اتفاقا مع شركة هندية أخرى هي داكشين بهارات إنيرجي كونسورتيوم ينص على بيع 2.6 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة عشرين عاما بدءا من يوليو/ تموز 2003.

وتمتلك شركة قطر الرسمية للبترول 63% من أسهم راس غاز، في حين تمتلك مجموعة موبيل الأميركية 25%، وتمتلك الشركتان اليابانيتان إيتوشو كوربوريشين ونيسهو آيواي كوربوريشن 3.4%، وتمتلك كونسورتيوم من الشركات الكورية الجنوبية 5%.

المصدر : وكالات