بوش
أعلن البيت الأبيض أمس الجمعة أن الرئيس جورج بوش قدم بيانا يوضح أن دخله لعام 2000 بلغ نحو 900 ألف دولار وأن قيمة الضرائب الاتحادية المترتبة على ذلك الدخل السنوي وصلت إلى أكثر من 240 ألف دولار.

وأظهرت التقارير الضريبية التي نشرها البيت الأبيض أن إجمالي الدخل المعدل لبوش وزوجته لورا بلغ العام الماضي 894880 دولارا بما في ذلك راتبه حاكما لولاية تكساس، إضافة إلى الأموال الواردة من استثماره أصولا في صناديق اتحادية.

وقال البيت الأبيض إن ذلك المبلغ استوجب على الزوجين دفع 240342 دولارا ضرائب اتحادية على الدخل، وإنهما قدما أكثر من 143 ألف دولار على شكل تبرعات للكنائس والمنظمات الخيرية العام الماضي.

تشيني
وأصدر البيت الأبيض بيانا أيضا تضمن تفاصيل عن دخل نائب الرئيس ديك تشيني وزوجته لين لعام 2000، وأفادت البيان بأن صافي دخليهما بلغ نحو 36.1 مليون دولار وأن المبلغ الذي ترتب عليهما دفعه كضريبة اتحادية على الدخل بلغ نحو 14.3 مليون دولار.

وأضاف التقرير أن مرتبات تشيني وزوجته بلغت أكثر من 806 آلاف دولار، كما حصل تشيني على 4.33 ملايين دولار تعويضات ومستحقات متأخرة حصل عليها من شركة هاليبورتون التي كان تشيني يشغل فيها منصب كبير المسؤولين التنفيذيين قبل أن يستقيل في 16 أغسطس/ آب من العام الماضي.

غير أن البيت الأبيض أضاف أن تشيني وزوجته خسرا نحو مليوني دولار عندما اضطر تشيني لبيع عدد من الأسهم التي كان يمتلكها من أجل تجنب "تضارب في المصالح".

المصدر : رويترز