السعودية تقدم 20 مليون دولار لإعمار جنوب الفلبين
آخر تحديث: 2001/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/21 هـ

السعودية تقدم 20 مليون دولار لإعمار جنوب الفلبين

قال بيان صدر اليوم السبت في العاصمة الفلبينية مانيلا إن الحكومة السعودية قدمت قرضا ميسرا بقيمة 20 مليون دولار للمساعدة في جهود إعادة إعمار المناطق الجنوبية من الفلبين التي أحدثت الحرب فيها دمارا واسعا.

وأضاف البيان أن المساعدة المالية ستخصص بشكل أساسي في برامج تهدف إلى تحسين الأوضاع المعيشية وإعادة بناء المناطق التي دمرت إبان الحرب التي خاضتها جبهة تحرير مورو الإسلامية مع قوات الحكومة من أجل تحسين أوضاع المسلمين والحصول على حكم ذاتي في المناطق التي تسكنها أغلبية مسلمة. 

وقال السفير السعودي في مانيلا صالح محمد الغامدي إن القرض يأتي استجابة من حكومة بلاده للدعوة التي أطلقتها رئيسة الفلبين غلوريا أرويو والتي ناشدت فيها دول منظمة المؤتمر الإسلامي المساعدة في إنهاء الحرب التي تخوضها الحكومة والجماعات الإسلامية في تلك المناطق وهي أفقر أقاليم البلاد.

وكانت جبهة تحرير مورو الإسلامية أعلنت مطلع الشهر الجاري وقف كافة عملياتها ضد القوات الحكومية استعدادا لإجراء محادثات سلام مع مانيلا. وقال نائب رئيس الجبهة الحاج مراد في توجيه لوحدات المقاتلين في جزيرة ميندناو بجنوب الفلبين إن وقف إطلاق النار سيكون ساريا بدءا من 3 أبريل/ نيسان الجاري.

وجاء إعلان جبهة مورو الإسلامية بعيد أوامر أصدرتها أرويو في فبراير/ شباط الماضي لقوات الحكومة بوقف إطلاق النار من جانب واحد، في محاولة لتمهيد السبيل لاستئناف مفاوضات السلام معها.

تعتبر جبهة تحرير مورو الإسلامية كبرى الجماعات المسلمة التي تقاتل لإقامة حكم ذاتي للمسلمين في جنوب الفلبين. وانهارت المحادثات بين مانيلا والجبهة في أغسطس/ آب الماضي بعد أن هاجم الجيش عشرات معسكرات الثوار في ميندناو.

المصدر : الفرنسية