شركات إسبانية وبريطانية تبحث مشاريع غاز بمصر
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ

شركات إسبانية وبريطانية تبحث مشاريع غاز بمصر

تجري شركة يونيون فينوسا الإسبانية للطاقة محادثات مع مجموعة بي بي أموكو النفطية ومجموعة بريتيش غاز البريطانية لإقامة روابط استراتيجية بين عملياتها الاستثمارية في قطاع الغاز المصري.

وقال مصدر في الشركة إن ثمة اتصالات بين يونيون فينوسا وبي بي أموكو وبريتيش غاز، وإن المحادثات بين الشركات الثلاث تتركز على مشروع فينوسا للغاز الطبيعي في مصر.

ولم يدل المصدر بمزيد من التفاصيل عن المشروعات التي يجرى التباحث بشأنها، لكنه قال إن المحادثات جزء من استراتيجية فينوسا الهادفة لتنويع مشاريعها.

وكانت شركة الطاقة الإيطالية العملاقة إيني وشركة بي بي أموكو قالت قبل يومين إن الشركتين ستتعاونان في إقامة مصنع لتسييل الغاز في مصر بطاقة إنتاجية أولية 4.5 مليارات متر مكعب سنويا.

ولم تتوفر يومها أي تفاصيل عن قيمة المشروع المنتظر، غير أن صحيفة وول ستريت جورنال قالت قبيل إعلان الشركتين إن قيمة المشروع تبلغ نحو 2.5 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة -نقلا عن مصادر لها- أن الصادرات الأولى للمشروع ستوجه نحو أسواق دول البحر المتوسط وخاصة إسبانيا ثم إلى أسواق دول أخرى كالولايات المتحدة.

وفي شهر يوليو/ تموز الماضي وقعت شركة فينوسا اتفاقا طويل الأمد مع الهيئة المصرية العامة للبترول لشراء 40 مليار وحدة حرارية من الغاز سنويا.

تجدر الإشارة إلى أن موقع مصر القريب من أسواق الغاز الطبيعي المتطورة مثل إسبانيا وإيطاليا جعلها أكثر جاذبية لشركات الطاقة العالمية.

المصدر : رويترز