إيرباص إيه 380
قالت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات اليوم الخميس إن شركة خطوط خليفة الجوية التي تتخذ من الجزائر مقرا لها ستشتري منها 18 طائرة ركاب في صفقة تبلغ القيمة الرسمية لها 1.5 مليار دولار.

وأضافت الشركة أن الصفقة تشمل ثلاث طائرات من طراز 500/340 ذي المحركات الأربعة وخمس طائرات من طراز 200/330 العريض ذي المحركين وعشر طائرات أخرى من طراز 320. وأوضحت أن التسليم سيبدأ عام 2004.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز دوتشلاند الألمانية كشفت النقاب قبل أسبوع عن أن شركة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا تعتزم شراء عشر طائرات إيرباص من طراز إيه 380 سوبر جامبو بقيمة تقدر بنحو 6.5 مليارات يورو.

إيرباص سوبر
وفي أواخر الشهر الماضي أعلنت الشركة التي تتخذ من فرنسا مقرا لها أن الخطوط الجوية القطرية قدمت طلبا لشراء طائرتين من نفس الطراز، مع خيار لشراء طائرتين أخريين من الطراز ذاته إضافة إلى طلب آخر لشراء طائرات من طراز إيه 330.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع إيرباص إنتاج طائرة إيه 380 المتطورة أثار خلافا بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على خلفية اتهامات بأن المشروع يحصل على تمويل من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يضعف من قدرة شركة بوينغ الأميركية المنافسة لها.

المصدر : رويترز