تويوتا تبحث مع فورد إنتاج سيارات منخفضة العادم
آخر تحديث: 2001/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/25 هـ

تويوتا تبحث مع فورد إنتاج سيارات منخفضة العادم

سيارة تويوتا مزودة بمحرك هجين
قالت شركة تويوتا لصناعة السيارات اليابانية إنها تبحث مع الشركة الأميركية العملاقة فورد وشركات سيارات أخرى إنتاج سيارات ذات انبعاثات (عادم) منخفضة وإقامة تعاون معها في مجال الخدمات المالية.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الآسيوية نشرت تصريحات منسوبة لرئيس الشركة اليابانية العملاقة فوجيو تشو قال فيها إن الشركتين تدرسان تعزيز التعاون بينهما وإقامة مشروع مشترك لإنتاج محركات سيارات ذات انبعاثات منخفضة.

وأضافت الصحيفة أن الجانبين يعكفان على دراسة إمكانية إنتاح محرك هجين يعمل على البنزين والطاقة الكهربائية وهو ما يعني خفض حجم العادم الذي تنفثه محركات السيارات العاملة بالبنزين فقط. وتقول الصحيفة إن شركة تويوتا تأمل في زيادة نسبة أرباحها التشغيلية من الخدمات المالية خاصة بعد أن أنشأت العام الماضي شركة خدمات يتركز نشاطها في مجال القروض المالية الموجهة لقطاع السيارات.

وفي تقرير آخر نشر أمس الأحد قالت إحدى الصحف اليابانية إن تويوتا وفورد تعتزمان الدخول في شراكة لإنتاج سيارات صغيرة الحجم. وأضافت أن تويوتا ستزود مازدا التي تملك فورد 33.3% من أسهمها بسيارات صغيرة مصنوعة في شركة دايهاتسو التابعة لتويوتا بحلول عام 2002.

وقد شهدت السنوات الأخيرة توجها قويا لدى شركات صناعة السيارات لإيلاء القضايا البيئية اهتماما أكبر باعتبار أنها تشترك في المسؤولية عن التلوث الذي تسببه عوادم السيارات.

وكان آخر تلك التوجهات ما أعلنته شركة هوندا موتورز اليابانية عن عزمها تزويد جميع سياراتها بمحركات منخفضة العادم بحلول عام 2005. وذكرت يومها أنها خصصت نحو 130 مليون دولار لإنشاء خطوط تجميع في مصنعيها الموجودين في اليابان من أجل إنتاج المحركات المذكورة بحلول عام 2003.

المصدر : رويترز