بروتون الماليزية تبيع خمسة آلاف سيارة للعراق
آخر تحديث: 2001/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الأمم المتحدة تحمل التحالف بقيادة السعودية المسؤولية عن مقتل 20 مدنيا في غارة باليمن
آخر تحديث: 2001/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/24 هـ

بروتون الماليزية تبيع خمسة آلاف سيارة للعراق

ذكرت تقارير محلية أن شركة بروتون الماليزية لصناعة السيارات ستوقع قريبا اتفاقا لبيع 5000 سيارة من طراز ويرا للعراق. وقالت وكالة أنباء بيرناما الماليزية نقلا عن سفير ماليزيا لدى العراق عبد اللطيف أوانغ إنه من المتوقع أن تبيع بروتون سيارات ويرا للحكومة العراقية بسعر 5735 دولارا للسيارة.

وأضافت الوكالة أن الصفقة ستتم في إطار اتفاق النفط مقابل الغذاء بين العراق والأمم المتحدة. وكان مدير العمليات في شركة بروتون كيساي رحمات قد قام في فبراير/ شباط الماضي بزيارة لبغداد بحث أثناءها مع مسؤولين عراقيين تفاصيل الصفقة، ومن المنتظر أن يعود للعراق قريبا لتوقيع الاتفاق النهائي.

وتسعى بروتون التي تسيطر على أكثر من 60% من سوق سيارات الركاب في ماليزيا إلى إيجاد أسواق جديدة لمنتجاتها استعدادا للمنافسة التي تنتظر الشركة بحلول عام 2005 حيث ستضطر الحكومة إلى إزالة الرسوم الجمركية المفروضة على جملة من المنتجات من بينها السيارات.

وكان رئيس الوزراء مهاتير محمد حذر بروتون الشهر الماضي من أنها ستدخل في السنوات المقبلة معترك منافسة إقليمية حادة، وطلب منها العمل على خفض كلفة إنتاجها لكي تقوى على المنافسة في السوق المحلية التي ستصبح عام 2005 جزءا من منطقة التجارة الآسيوية الحرة "آفتا".

وقال مهاتير يومئذ إن الحكومة لن تكون قادرة على توفير أي حماية للشركة بعد أن تلغي -أو تخفض إلى الحدود الدنيا-الجمارك المفروضة على السيارات الأجنبية، وذلك تنفيذا لبنود اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الدول العشر الأعضاء برابطة دول جنوب شرق آسيا.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: