كوريا إكسبريس تتعهد بإكمال النهر الليبي العظيم
آخر تحديث: 2001/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/19 هـ

كوريا إكسبريس تتعهد بإكمال النهر الليبي العظيم

طرابلس
أكدت شركة كورية تتولى إنجاز مشروع النهر الصناعي العظيم في ليبيا أنها ستكمل المشروع رغم المصاعب المالية التي تعاني منها، وقالت شركة كوريا إكسبريس الكورية الجنوبية المتعثرة اليوم إنها ستؤسس شركة تابعة لها تتولى إكمال المشروع.

وشركة كوريا إكسبريس تابعة لشركة دونغ آه كونستركشن التي أعلنت إفلاسها مؤخرا، بعد أن رفضت الحكومة وضعها تحت وصاية المحكمة لمنع انهيارها.

وقالت كوريا إكسبريس في بيان "قررنا أن نتولى مشروع دونغ آه في ليبيا في ضوء الأثر السلبي الذي سيحدثه توقف الأعمال الإنشائية على صورة البلاد ومصداقية شركات البناء الكورية في الخارج".

وعجزت دونغ آه التي كانت من قبل ثاني أكبر شركة للإنشاءات في البلاد عن استكمال مشروع النهر الصناعي العظيم، إذ قررت محكمة كورية الأسبوع الماضي إنهاء الحراسة القضائية المفروضة على الشركة المثقلة بالديون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ومن المتوقع أن تتم تصفية الشركة إلا إذا استأنفت قرار المحكمة.

وشاركت كوريا إكسبريس وهي شركة محلية متخصصة في توصيل الطرود في مشروع المياه الليبي من خلال كونسورتيوم مع دونغ آه التي تملك فيها كوريا إكسبريس حصة تبلغ 12%.

من أعمال الإنشاءات في المشروع
واستكمل الكونسورتيوم 95% من المرحلة الثانية من المشروع الذي ينفذ على خمس مراحل لمد خطوط أنابيب بطول أربعة آلاف كيلومتر بكلفة عشرة مليارات دولار.

ولكن شركة كوريا إكسبريس طلبت من الحكومة والدائنين تمويلا لاستكمال الإنشاءات وضمان تحصيل المبالغ التي لم تصرفها ليبيا بعد، كما قالت الشركة إنها يجب ألا تعتبر مسؤولة عن تسرب المياه في إنشاءات المرحلة الأولى.

وقد رحبت الحكومة بقرار الشركة، وقال مسؤول في وزارة الإنشاءات والنقل إن "الحكومة ستدعم كوريا إكسبريس"، وأضاف "موقفنا هو أنه ليس باستطاعتنا تقديم أي ضمانات"، لكنه استدرك بالقول إن المسؤولين في الحكومة يبحثون الأمر.

ووضعت شركة كوريا إكسبريس نفسها تحت الحراسة القضائية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع شركة دونغ آه لأنها ضامنة لديون على دونغ آه قدرها 700 مليار وون (547.7 مليون دولار).

وأخطرت ليبيا محكمة في سول في الآونة الأخيرة أن من حقها الحصول على 1.31 مليار دولار من شركة كوريا إكسبريس إذا لم يتم استكمال المشروع بسبب تصفية شركة دونغ آه.

المصدر : رويترز