قطر تخطط لتزويد جاراتها بالغاز الطبيعي
آخر تحديث: 2001/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/18 هـ

قطر تخطط لتزويد جاراتها بالغاز الطبيعي

عبد الله العطية
أعربت قطر التي تملك عشر الاحتياطي العالمي من الغاز عن أملها في مد جاراتها في الخليج بالغاز عبر شبكة من خطوط أنابيب الغاز في المنطقة.

وقال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية في افتتاح مؤتمر الدوحة الرابع للغاز الطبيعي إنه يرجو أن تتمكن بلاده قريبا جدا من تحقيق الحلم الخليجي ببناء شبكة من خطوط الأنابيب "تؤمن احتياجات جيراننا من الغاز وتعزز من خطوات التكامل الاقتصادي بين دول المنطقة".

ويفترض أن يوقع على هامش المؤتمر اتفاق يتعلق بمشروع "دولفين" الذي يقضي ببناء خط لأنابيب الغاز يربط في مرحلة أولى بين قطر والإمارات العربية المتحدة ثم سلطنة عمان على الأرجح, وتقدر كلفته بما بين ثمانية وعشرة مليارات دولار.

وأكد العطية أيضا أن قطر تأمل في رفع إنتاجها من الغاز الذي يبلغ حاليا 13 مليون طن سنويا إلى حوالي 30 مليونا قبل نهاية العقد الحالي.

وأوضح أن شركة "قطر للبترول" تعتزم لتحقيق هذا الهدف "توسيع المنشآت القائمة في مشروعي قطر للغاز وراس غاز بدلا من مشروعات جديدة".

وأضاف العطية أن هذا الاتجاه يهدف إلى "خفض النفقات الرأسمالية والتشغيلية وزيادة الكفاءة الإنتاجية وبالتالي خفض كلف الإنتاج تعزيزا لمركزنا التنافسي في الأسواق العالمية".

وتحتل قطر المرتبة الثالثة في احتياطي الغاز الذي تملكه بعد روسيا وإيران.

وقال العطية إن الاحتياطي المثبت للغاز في قطر يبلغ حوالي 14 ألف مليار متر مكعب.

المصدر : الفرنسية