اليابان تخفض سعر الخصم على الفائدة
آخر تحديث: 2001/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/17 هـ

اليابان تخفض سعر الخصم على الفائدة

هايامي

أعلن محافظ بنك اليابان المركزي مسارو هايامي اليوم أن البنك قرر خفض سعر الخصم الرسمي على الفائدة إلى 0.350% بدلا من 0.50% اعتبارا من 13 من الشهر الجاري. في غضون ذلك هبط سعر صرف الين مقابل الدولار فسجل أدنى مستوى له منذ نحو أسبوعين.

وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1995 التي يخفض فيها البنك المركزي سعر الخصم على الفائدة. وقد جاء قرار البنك بموافقة أغلبية أعضاء لجنة السياسة الائتمانية.

ويتعرض البنك المركزي الياباني لضغوط لتخفيف السياسة الائتمانية بسبب مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد الياباني وانخفاض أسعار الأسهم في بورصة طوكيو.

الين يهبط والأسهم ترتفع

وفي أعقاب ورود أنباء الخفض إلى الأسواق الأوروبية انخفض سعر صرف الين الياباني فسجل أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ نحو أسبوعين في المعاملات الأوروبية.

فقد انخفضت العملة اليابانية بشكل كبير نسبيا فوصل سعر الدولار 117.40 ينا أي أن الدولار ارتفع بمقدار نصف ين عن مستواه قبل إعلان قرار البنك المركزي. وهذا هو أدنى مستوى للين منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

وعلى صعيد الأسهم قال سماسرة إن الأسهم ارتفعت في بورصة طوكيو في نهاية معاملات اليوم فيصعد مؤشر نيكي القياسي بنسبة 2.17% وسط إقبال على شراء أسهم قطاعي التكنولوجيا والبنوك.

يأتي هذا الارتفاع على خلفية توقعات كانت شبه مؤكدة بأن البنك المركزي سيقدم على الخطة المذكورة من أجل تيسير عمليات القروض والائتمان.

المصدر : رويترز