شكوك في جدوى خفض الفائدة على الين
آخر تحديث: 2001/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/14 هـ

شكوك في جدوى خفض الفائدة على الين

آسو
شكك وزير الدولة الياباني للشؤون الاقتصادية والمالية تارو آسو في جدوى خفض معدلات الفائدة على العملة الوطنية، معارضا بذلك دعوات العديد من الساسة الذين يطالبون البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة.

وقال الوزير "لا أعتقد أن الشركات ستقترض من البنوك حتى وإن قرر البنك المركزي خفض الفائدة". يذكر أن الطلب على القروض لا يزال يشهد منذ عقد كامل تقريبا تراجعا بسبب تراجع الاقتصاد.

وأضاف المسؤول أنه يعتقد أن الشركات التجارية تملك من المال ما يكفيها إذا ما أحجمت البنوك عن الإقراض. بيد أن الوزير اعترف بأن التأثير النفسي لهبوط الأسعار على المستهلكين أضر بالانتعاش الاقتصادي الذي تحقق بعد عقد من التراجع.

وكان البنك المركزي تخلى في أغسطس/ آب الماضي عن سياسته النقدية التي كان معدل الفائدة بموجبها صفرا، وأقر سعرا جديدا حدد بنسبة ربع نقطة في المائة على الرغم من حالة الانكماش.

ماسارو هايامي
وأدى القرار إلى استمرار الأسعار في الهبوط، مما أثار غضب بعض أعضاء الحزب الحاكم فوجهوا انتقادات للبنك المركزي وطالبوه بالعودة إلى السياسة الأولى. 

وكان محافظ البنك المركزي ماسارو هايامي اعترف في الاجتماع الأخير الذي عقده البنك في التاسع عشر من الشهر الماضي بوجود مخاوف من حدوث أزمة جديدة في قطاع المال. لكنه استبعد العودة إلى السياسة الأولى وانتقد الساسة الداعين إلى دعم السوق المالية.

المصدر : الفرنسية