يماني

توقع وزير النفط السعودي السابق أحمد زكي يماني أن تنخفض أسعار النفط انخفاضا كبيرا لا سيما بعد انتهاء موسم الشتاء الحالي. وأرجع ذلك إلى الاكتشافات النفطية الجديدة في غرب أفريقيا والبرازيل التي أعقبت ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة. وقال "الأمر لن يتعدى عدة أشهر حتى ينخفض الطلب في الصيف وستنهار الأسعار".

وأضاف يماني في ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن الارتفاع الذي شهدته الأسعار في الآونة الأخيرة دفع بعض الشركات إلى توظيف ملايين الدولارات في عمليات بحث وتنقيب في غرب أفريقيا والبرازيل، وبين أن هذه العمليات أدت إلى اكتشافات معقولة تمكن من بدء تدفق النفط على الأسواق مما سيؤدي إلى انخفاض كبير في الأسعار.

وقلل يماني من الأهمية الاستراتيجية المستقبلية للنفط، وقال إن "دور البترول محدود في زمنه وسيأتي قريبا يوم تزول هذه الهالة عنه". وأضاف "إذا استمر البترول على أهميته كمصدر للطاقة لمدة 30 سنة أخرى فسنكون سعداء الحظ".

وأشار الوزير السعودي السابق إلى أن التكنولوجيا تلعب دورا مهما في ذلك لأنها تسهم في تخفيض تكلفة الإنتاج من ناحية وتقلل حجم الاستهلاك العالمي من ناحية أخرى.

ومضى يماني إلى القول إن الاحتياطات النفطية المقدرة في المملكة العربية السعودية بحوالي 262 مليار برميل يمكن زيادتها إلى 300 مليار برميل، مبينا أن احتياطات العراق تقدر بنحو 113 مليار برميل، وفي الكويت بحوالي 97 مليار برميل.

وأضاف أنه في حال استمرار معدلات الإنتاج على ما هي عليه الآن، فإنه سيكون بإمكان السعودية الاستمرار في الإنتاج لمدة 86 سنة والعراق لمدة 115 سنة والكويت لمدة 126 سنة.

المصدر : رويترز