محافظ البنك
أعلن بنك اليابان المركزي اليوم أنه خفّض سعري الفائدة الرئيسيين في سوق المال بسبب ما وصفه بانزعاج البنك من استمرار الضعف في الأداء الاقتصادي للبلاد.

وقال البنك إن المجلس المختص بوضع سياساته قرر خفض سعر القروض في سوق المال من 0.25% إلى 0.15%، كما خفض سعر الخصم 0.10% ليصل إلى 0.25% بدلا من 0.35%.

وقد رحب مسؤول رفيع بالحكومة اليابانية بقرار خفض الفائدة ووصفه بأنه خطوة في الوقت المناسب. ويأتي قرار البنك في أعقاب ضغوط تعرض لها منذ فترة من الساسة والوزراء اليابانيين الذين يحثونه على خفض الفائدة من أجل إنعاش الاقتصاد.

وكان البنك قد خفض في التاسع من الشهر الحالي سعر الخصم بعد أن كان 0.50%، إلا أن مزيدا من المؤشرات بدأت تتواتر منذ ذاك الحين على أن الاقتصاد الياباني آخذ في التباطؤ بسرعة.

وقال البنك المركزي إن اقتصاد اليابان سجل مزيدا من التباطؤ بسبب ضعف اقتصاد الدول الخارجية، وأعرب عن قلقه من ضعف الطلب الذي يدفع بالأسعار إلى مزيد من التدهور.

وأظهرت بيانات صدرت اليوم أن الإنتاج الصناعي ومشاريع بناء المساكن تراجعت بشكل حاد في يناير/ كانون الثاني الماضي مما عزز المخاوف من أن تكون اليابان على شفا كساد جديد.

المصدر : رويترز