قطر تبرم صفقة غاز مع أديسون الإيطالية
آخر تحديث: 2001/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/4 هـ

قطر تبرم صفقة غاز مع أديسون الإيطالية

منشأة قطرية للغاز الطبيعي

كشف مسؤولون قطريون بقطاع الطاقة النقاب عن أن قطر على وشك إبرام اتفاق طويل الأجل مع مجموعة أديسون غاز الإيطالية لإمدادها بنحو 3.5 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

وقال مسؤول قطري إن "المفاوضات مع المجموعة الإيطالية بلغت مراحل متقدمة ومن المرجح أن نوقع اتفاقا في غضون أسابيع". وأضاف أن ذلك "سيكون أول اتفاق طويل الأجل مع شركة أوروبية".

وكانت المنافسة القوية من جانب الغاز الروسي ورخص كلفة الغاز الطبيعي المسال المورد من منطقة البحر المتوسط قد أبقت على قطر التي تمتلك ثالث أكبر احتياطات غاز في العالم بعيدا عن أسواق أوروبا.

وفي أوائل التسعينات دعت قطر لمشروع أوروبي للغاز الطبيعي المسال مع شركة سنام الإيطالية، لكن المشروع فشل عام 1994 عندما أخفق الطرفان في التوصل إلى اتفاق على السعر.

وقال إبراهيم الإبراهيمي المستشار الاقتصادي لأمير دولة قطر إن الصفقة الإيطالية ستمهد الطريق للدخول إلى أسواق الغاز الأوروبية. وأوضح الإبراهيمي أن بلاده ستعمل مع إسبانيا كذلك على التوصل إلى اتفاق متوسط الأجل لتصدير مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال إليها.

وبموجب عقود قصيرة الأجل استوردت إسبانيا من قطر عامي 1999 و2000 نحو مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال، وهي تتفاوض اليوم مع قطر على صفقة أخرى مدتها ما بين خمس وست سنوات.

وتابع الإبراهيمي أن الصيغة السعرية المعدلة التي طرحتها قطر والشروط المرنة للتعاقد ساعدت على فتح أسواق جديدة. وقال إن قطر لا تود للأسعار أن ترتفع كما لا تود لها الانخفاض.

وتسعى قطر إلى أن تصدر 30 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي بحلول عام 2007، وأن تشكل مبيعاتها من الغاز الطبيعي المسال أكثر من نصف عائداتها السنوية من النفط الخام. وتصدر قطر حاليا 12 مليون طن عن طريق مشروعين هما قطر غاز وراس غاز.

المصدر : رويترز