مشروع دولفين لنقل غاز قطر للإمارات يوقع الشهر المقبل
آخر تحديث: 2001/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/27 هـ

مشروع دولفين لنقل غاز قطر للإمارات يوقع الشهر المقبل

حمدان بن زايد

أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن الاتفاق الخاص بتنفيذ مشروع نقل وتوزيع الغاز القطري إلى دولة الإمارات العربية المتحدة المعروف باسم دولفين، قد يوقع الشهر المقبل أثناء مؤتمر دولي للغاز سيعقد في الدوحة.

وكان وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية صرح الجمعة أن اللجنة الفنية المشتركة من "قطر للبترول" و"مكتب المبادلة في أبو ظبي" المكلف بإنجاز المشروع الذي يحمل اسم "دولفين"، حققت في اجتماع الأسبوع الماضي تقدما مهما وملموسا بخصوص التوقيع النهائي على المشروع قبل نهاية مارس/آذارالمقبل.

وأوضح العطية أن "مباحثات اللجنة تركزت على تزويد دولة الإمارات العربية المتحدة بملياري قدم مكعب يوميا من الغاز القطري كما ركزت على أسلوب المساهمة في الإنتاج والشروط المالية التعاقدية الرئيسية الخاصة بالمشروع".

وكانت الخلافات بشأن الأسعار أدت إلى تأخير البدء بتطبيق هذا المشروع الذي تقدر كلفته بما يراوح بين 8 و10 مليارات دولار. ويقضي المشروع ببناء أنبوب غاز إقليمي يربط في مرحلته الأولى قطر بالإمارات ثم بعمان، ويمكن أن يمتد الأنبوب في مرحلة لاحقة ليصل إلى باكستان أو حتى الهند.

تجدر الإشارة إلى أن قطر تملك ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران.

المصدر : الفرنسية