العراق يخصص ملياري دولار لوارداته من مصر
آخر تحديث: 2001/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :هيومن رايتس ووتش: أعمال الجيش المصري تكشف الفجوة بين ما يدعيه السيسي والواقع
آخر تحديث: 2001/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/22 هـ

العراق يخصص ملياري دولار لوارداته من مصر

محمد مهدي صالح
قال وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح إن العراق يسعى لاستيراد بضائع من مصر بقيمة ملياري دولار في العام الحالي، وذلك بموجب اتفاق التجارة الحرة الذي وقع بينهما الشهر الماضي. من ناحية أخرى أعلن في بغداد أن وفدا دنماركيا كبيرا يمثل كبريات الشركات الصناعية ورجال الأعمال والصناعيين بدأ زيارة للعراق.

وقال الوزير العراقي بعد لقاء في القاهرة مع رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد إن المحادثات ركزت على تفعيل البروتوكول التنفيذي الذي وقع الشهر الماضي بين الجانبين.

وكان مسؤولون مصريون توقعوا في وقت سابق أن يساعد اتفاق التجارة الحرة الذي وقع في القاهرة على زيادة الصادرات المصرية للعراق إلى مليار دولار، في وقت لم تزد القيمة الإجمالية للصادرات المصرية للعراق منذ 1995 عن 1.3 مليار دولار.

وقال الوزير العراقي إنه حدد في اجتماعه مع عبيد الاحتياجات الفعلية للسوق العراقية مثل السيارات والسلع الغذائية والمنتجات الصناعية ومواد البناء. وكشف صالح النقاب عن توقيع اتفاقات مع مصر لشراء سيارات كبيرة ومتوسطة الحجم.

وكان وزير الاقتصاد المصري يوسف بطرس غالي قد أرجأ زيارة كان من المقرر أن يقوم بها إلى العراق الأسبوع الماضي من أجل تفعيل الاتفاق. وأضاف أن الزيارة ستتم عند انتهاء مصر من إعداد قوائم بجميع الاحتياجات العراقية في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.  تجدر الإشارة إلى أن العراق وقع في وقت سابق اتفاقا مماثلا مع سوريا ومسودة اتفاق مع الأردن، إضافة إلى توسيع علاقاته التجارية مع تايلند.

انفتاح على أوروبا
في هذه الأثناء أعلن مصدر بوزارة الصناعة والمعادن العراقية أن وفدا يمثل كبريات الشركات الصناعية ورجال الأعمال والصناعيين الدنماركيين بدأ زيارة إلى العراق لبحث آفاق التعاون المشترك.

وقال المصدر إن الوفد يضم أربعين شخصية يمثلون اتحاد الصناعات ومجلس الزراعة والشركات الصناعية الدنماركية المتخصصة في مجالات النفط والزراعة والإنشاء والدواء.

وأوضح أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وفد صناعي دنماركي العراق منذ حرب الخليج عام 1991. وأضاف أن "الهدف من الزيارة هو تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز علاقات البلدين بما يخدم المصالح المشتركة بينهما".

المصدر : رويترز