قطر تبدأ العمل قريبا بمشروع نقل الغاز للإمارات
آخر تحديث: 2001/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/21 هـ

قطر تبدأ العمل قريبا بمشروع نقل الغاز للإمارات

عبد الله بن حمد العطية
قال وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية إن بلاده ستبدأ قريبا العمل بمشروع لنقل وتوزيع الغاز من قطر إلى الإمارات العربية المتحدة. وقال العطية الذي يزور إمارة أبو ظبي حاليا إن مشروع الدولفين يعتبر خطوة كبيرة إلى الأمام.

وأضاف العطية أن الغاز القطري يمكن أن يصدر بعد ذلك إلى سلطنة عمان التي تتفاوض بدورها مع الإمارات من أجل تجهيزها بالغاز الطبيعي. وتابع الوزير قائلا إن على قطر تلبية جميع احتياجات دول الخليج شرط مراعاة الظروف الاقتصادية.

وأشار الوزير إلى أن الخبراء من كلا الطرفين سيلتقون اليوم في الدوحة من أجل وضع خطة مفصلة لتنفيذ المشروع. وكان العطية قد تحدث في يونيو/ حزيران الماضي قائلا إن المفاوضات مستمرة في قطر من أجل تجهيز الإمارات العربية المتحدة والكويت بالغاز الطبيعي.

وتبلغ القيمة التقديرية لمشروع الدولفين حسب تقديرات نشرة الميدل إيست سيرفي الاقتصادية التي تصدر في قبرص عشرة مليارات دولار.

وتركزت مفاوضات الجانبين على أسعار الغاز والتعديلات الموسمية واختيار مواقع الحقول القطرية التي سيستخرج منها الغاز. ومن المؤمل أن يمتد أنبوب الدولفين للغاز الطبيعي إلى باكستان أو الهند.

يشار إلى أن قطر التي يقدر احتياطي الغاز فيها بثمانية ترليونات ونصف الترليون متر مكعب، تملك ثالث احتياطي من الغاز في العالم بعد روسيا وإيران. 

المصدر : الفرنسية