تعتزم شركتا تكنيب الفرنسية وسنام التابعة لمجموعة إيني الإيطالية للطاقة تشييد مصنع لإنتاج الأسمدة في سلطنة عمان بكلفة تقدر بنحو 970 مليون دولار أميركي.

وقال توني سميث الرئيس التنفيذي للمشروع العماني الهندي المشترك "ستبني سنام وتكنيب المصنع ومن المتوقع أن يبدأ العمل في الربع الأول من العام المقبل, كما أنه من المنتظر أن يبدأ المصنع بالإنتاج في نهاية الربع الأول من عام 2005". ورفض سميث الكشف عن تفاصيل الصفقة.

وفي فبراير/ شباط قال مسؤول هندي مشارك في المشروع إن تكنيب وسنام اختيرا من بين عدة شركات شاركت في مناقصة لبناء المشروع.

وجاء الاختيار بعد أيام قليلة من توقيع عمان والهند اتفاقا تأجل كثيرا لبناء مصنع في مدينة صور الشرقية لتنتهي أربعة أعوام من الجمود بشأن مشاكل خاصة بالتعاقدات والتسويق. ومهد الاتفاق لترتيب تمويل مصرفي للمشروع.

وقال سميث إن المصنع وقع في الأسبوع الماضي اتفاقيات مع ثلاث مؤسسات مالية دولية لترتيب قرض بقيمة 649 مليون دولار لبناء المشروع. والبنوك هي باريبا الفرنسي والمؤسسة المصرفية العربية ومجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية.

وستمتلك شركة نفط عمان حصة 50% من المشروع وشركة كيرشاك بهاراتاي التعاونية وتعاونيات المزارعين الهنود للأسمدة النسبة الباقية. وينص الاتفاق على أن تورد عمان الغاز للمصنع بينما تشتري الهند الإنتاج كله لمدة 15 عاما.

وسينتج المصنع 1.65 مليون طن من اليوريا المحببة و248 ألف طن من الأمونيا المستخدمة لأغراض تجارية سنويا.

المصدر : رويترز