مساعدات دولية بقيمة 9.5 مليارات دولار لباكستان
آخر تحديث: 2001/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/23 هـ

مساعدات دولية بقيمة 9.5 مليارات دولار لباكستان

قال صندوق النقد الدولي إن القرض الذي وافق مؤخرا على تقديمه لباكستان بقيمة 1.32 مليار دولار في غضون ثلاث سنوات هو جزء من برنامج مساعدات دولية قيمتها 9.5 مليار دولار لمساعدتها على التخلص من آثار الحرب الأميركية على أفغانستان.

وقال إدواردو أنينات نائب العضو المنتدب للصندوق في بيان "الوضع الاقتصادي لباكستان يلفه حاليا غموض كبير في ضوء أحداث 11 سبتمبر/ أيلول والركود الحالي في الطلب العالمي الذي يؤثر سلبا في مستقبل النمو والصادرات وتدفق رؤوس الأموال في باكستان".

وقال أنينات "أشار المجتمع الدولي إلى دعم قوي لبرنامج الإصلاحات في الأعوام الثلاثة القادمة مع مساعدات مالية استثنائية تبلغ نحو 9.5 مليارات دولار في شكل دعم يشمل إعفاء من ديون ومساعدات من مؤسسات مالية دولية".

وفي مقابل هذه المساعدات طالب الصندوق باكستان بإصلاح نظامها الضريبي وإبقاء تعويم سعر الصرف وانتهاج سياسة نقدية حذرة على أمل إبقاء معدل التضخم دون 5% وزيادة إيرادات الحكومة إلى ما يعادل الواردات لمدة ثلاثة أشهر بحلول نهاية فترة صرف القرض.

كما طالب الصندوق باكستان بإعادة هيكلة الشركات الحكومية وبيعها للقطاع الخاص وتقليل دور الحكومة في تسويق المنتجات الزراعية وترك أسعار الغاز والكهرباء لتحددها عوامل السوق وتحرير القطاع المالي.

المصدر : رويترز