تجارة العراق مع سوريا تتجاوز ملياري دولار
آخر تحديث: 2001/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/8 هـ

تجارة العراق مع سوريا تتجاوز ملياري دولار

رئيس الوزراء السوري مصطفى ميرو (وسط) يصافح نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان في بغداد (أرشيف)
كشف وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح النقاب اليوم عن أن قيمة العقود المبرمة مع سوريا ستتجاوز في نهاية العام الجاري ملياري دولار وأن الجانبين يبحثان إقامة عدد من المشروعات المشتركة المتفق عليها من قبل.

وقال الوزير أمام الصحفيين في أعقاب افتتاح معرض للمنتجات السورية في المركز التجاري السوري صباح اليوم إن "العلاقة التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين أصبحت نموذجا. والعراق وسوريا حاليا سوق واحدة".

ووصف الافتتاح بأنه "يمثل أهم مراحل تطور هذه العلاقة" التي قال إن الجانبين يعكفان على تطويرها عبر تنفيذ جملة من المشاريع التي تم الاتفاق على إقامتها خلال زيارة رئيس وزراء سوريا مصطفى ميرو لبغداد في أغسطس/ آب الماضي.

ووصف صالح المشروعات المشتركة بأنها "خطوة مهمة ومتقدمة في ميدان توحيد الجهد الثنائي المشترك، وصولا إلى تطبيق أسس السوق العربية المشتركة بين العراق وسوريا". وأضاف أن العام المقبل سيشهد تطورا واسعا وخطوات كبيرة في العلاقات بين القطرين وبشكل خاص العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما".

من جانبه أعلن مدير المركز التجاري السوري محمود سيفو أن المعرض يتضمن منتجات 66 شركة للقطاع العام و20 شركة للقطاع الخاص. وأضاف أن المنتجات المعروضة تشمل منتجات للصناعات الكيماوية والهندسية والكهربائية إضافة إلى منتجات القطاع الخاص.

ويقع المركز التجاري السوري الذي افتتح رسميا منذ عودة العلاقات بين البلدين قبل أكثر من عام في معرض بغداد الدولي وتضم أقسامه نماذج للصناعات السورية المختلفة بما فيها الغذائية والدوائية والكهربائية والكيميائية والهندسية.

المصدر : رويترز