تركيا تسعى لزيادة صادراتها لأميركا
آخر تحديث: 2001/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/7 هـ

تركيا تسعى لزيادة صادراتها لأميركا

بولنت أجاويد وخلفه وزير الاقتصاد كمال درويش (يسار)
قال رئيس الوزراء التركي بولنت أجاويد إن الزيارة التي يعتزم القيام بها إلى الولايات المتحدة منتصف الشهر المقبل ستركز على تحسين فرص دخول المنتجات التركية إلى الأسواق الأميركية.

وأضاف أنه سيطلب من وزير الاقتصاد كمال درويش مرافقته إلى واشنطن في الزيارة التي قد تتزامن مع إقرار صندوق النقد الدولي منح قرض جديد لتركيا بقيمة عشرة مليارات دولار. وقال في مقابلة تلفزيونية إن التجارة ستكون الموضوع الرئيسي لمباحثاته مع الرئيس جورج بوش.

وأوضح أن "الولايات المتحدة قدمت مزايا اقتصادية محددة للاتحاد الأوروبي، ويجب أن يسري هذا على تركيا، أرجو أن تتفهم الإدارة الأميركية ذلك، ستكون هذه هي القضية الأولى". ولم يذكر أجاويد تفاصيل أخرى.

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول قد قام بزيارة لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر وقال فيها إن الولايات المتحدة مستعدة لإعادة النظر في حصص المنسوجات القادمة إلى الأسواق الأميركية لمساعدة تركيا في الخروج من أزمتها الخانقة.

وتقترب تركيا وصندوق النقد الدولي من إبرام اتفاق يقضي بإقراض أنقرة عشرة مليارات دولار إضافية لمساعدتها على تخفيف عبء ديونها الداخلية الباهضة. غير أنه يتعين على الحكومة إقرار جملة من قوانين الإصلاح الاقتصادي لإتمام ذلك.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: