استطلاع يتوقع نهاية وشيكة للكساد الأميركي
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

استطلاع يتوقع نهاية وشيكة للكساد الأميركي

توقع استطلاع اقتصادي بارز اليوم أن يخرج الاقتصاد الأميركي من حالة الكساد التي يشهدها حاليا في وقت قريب لكن الانتعاش ربما يكون محدودا في بادئ الأمر. وقال ملخص لاستطلاع "بلو تشيب" لآراء الاقتصاديين "بسرعة مذهلة تحول التركيز في النقاش بشأن الاقتصاد الأميركي من التشاؤم الشديد الذي أعقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول إلى تفاؤل متزايد بأن علامات حدوث انتعاش في نهاية المطاف بدأت في الظهور بالفعل". لكن التقرير أضاف "أما إذا كان التفاؤل الجديد مضللا أو سابقا لأوانه فإنه يظل سؤالا بلا إجابة".

وتوقع استطلاع لرأي الاقتصاديين أجرته نشرة بلو إيكونوميك إنديكيتورز في ديسمبر/ كانون الأول الجاري انكماشا بنسبة 1.3% في الناتج المحلي الأميركي في الربع الأخير من هذا العام الحالي.

ورغم أن الاستطلاع الأخير توقع ركودا فإنه لم يكن متشائما مثل استطلاع بلو تشيب الذي أجري في نوفمبر/ تشرين الثاني والذي توقع تراجعا بنسبة 1.9%. وأشار الاستطلاع الأخير إلى إن إنفاق المستهلكين قل أكثر مما كان متوقعا مما يبشر بانكماش أخف.

وتوقع استطلاع بلو تشيب الأخير الذي أجري يومي 3 و4 ديسمبر/ كانون الأول الجاري نموا بنسبة 0.4% في الربع الأول من العام المقبل وهو أقل درجة من زيادة نسبتها 0.5% كانت متوقعة في استطلاع نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتوقع الاستطلاع أيضا نموا بنسبة 2.6% في الربع الثاني من العام المقبل وبنسبة 3.8% في الربع الثالث. وطبقا للمكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية الذي يعتبر مرشد الأوساط التجارية الأميركية فإن الاقتصاد الأميركي دخل مرحلة كساد في مارس/ آذار الماضي منهيا بذلك نموا استمر عشر سنوات في أطول فترة توسع في تاريخه.

المصدر : رويترز