أوبك تسعى لإبقاء تخفيضات الإنتاج ستة أشهر
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

أوبك تسعى لإبقاء تخفيضات الإنتاج ستة أشهر

أكد مسؤول في منظمة أوبك اليوم أن المنظمة التى تحاول رفع الأسعار المتدنية تريد أن تستمر الجولة الجديدة من تخفيضات الإنتاج والصادرات لمدة ستة أشهر وذلك في ضوء توقعات بأن يظل الطلب على الخام منخفضا طيلة العام المقبل.

وقالت أوبك إنها ستخفض الإنتاج 1.5 مليون برميل يوميا إذا خفضت الدول غير الأعضاء في المنظمة إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا. ووافقت روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم على خفض الصادرات بمقدار 150 ألف برميل يوميا من أول يناير/ كانون الثاني.

وقال عدنان شهاب الدين رئيس إدراة الأبحاث في أوبك في مؤتمر عن صناعة النفط "هناك حاجة لخفض الإنتاج لمدة ستة أشهر نظرا للتراجع الموسمي للطلب في الربع الثاني". وأضاف "قد يسجل الطلب على النفط نموا سلبيا في عام 2002 كاملا".

وأوضح أن هذه التوقعات لا تقتصر على أوبك بل تشترك فيها جهات أخرى مثل وكالة الطاقة الدولية ووزارة الطاقة الأميركية.

وقد انخفضت أسعار النفط نحو 30% منذ سبتمبر/ أيلول نتيجة التباطؤ الاقتصادي العالمي الذي تفاقم بعد الهجمات التي شنت على الولايات المتحدة.

وتحاول أوبك وقف تراجع أسعار النفط وقال شهاب الدين إن جهودها ستنجح فقط في حالة تقديم الدول غير الأعضاء في أوبك يد العون. وتجتمع لجنة روسية في وقت لاحق اليوم لاتخاذ قرار بشأن توزيع تخفيضات الإنتاج على شركات النفط في البلاد.

وقد يؤدي خفض صادرات الخام لزيادة صادرات المنتجات النفطية. وقالت وزارة الطاقة في الأسبوع الماضي إنها تدرس رفع حصص تصدير منتجات النفط وخفض التعريفة على الصادرات مما يساعد على زيادتها.

المصدر : رويترز