افتتاح خط أنابيب بين كزاخستان وروسيا
آخر تحديث: 2001/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/13 هـ

افتتاح خط أنابيب بين كزاخستان وروسيا

افتتح رسميا أمس خط أنابيب جديد يمتد من كزاخستان إلى روسيا بكلفة 2.5 مليار دولار. ويبلغ طول الخط 1580 كلم ويتولى تشغيله كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين الذي يضم حكومات روسيا والولايات المتحدة وكزاخستان وسلطنة عمان.

وقال ممثلون من كونسورتيوم أنابيب بحر قزوين إن الخط يمثل مسارا جديدا لتصدير النفط لكنه لن يزيد من حجم الصادرات التي تلحق الضرر بالسوق.

وقال المدير العام للكونسورتيوم سيرجي جناتشينكو "نحن نفتتح الآن مسارا جديدا لنفط بحر قزوين للوصول إلى الأسواق العالمية".

وبدأ الخط عمليا في تحميل أولى شحنات النفط في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد تأجيل استمر أربعة أشهر. وسيكون في وسع الخط تصدير 20 مليون طن من النفط سنويا بحلول عام 2002 وسيشحن مليون طن بحلول نهاية هذا العام.

وقال فاجيت الكبيروف رئيس شركة لوك أويل كبرى شركات النفط الروسية إن الخط الجديد لن يزيد كميات النفط الروسي أو الكزاخي في الأسواق. وأضاف "نحن إنما نجعل المسار أفضل ما يمكن".

وقالت لوك أويل يوم الجمعة الماضي إنها ستخفض صادراتها 50 ألف برميل يوميا لمساعدة أوبك على تعزيز الأسعار التي هوت إلى ما دون المستويات التي تريدها المنظمة بكثير.

ويعد هذا الخط البالغ طوله 1580 كلم أول خط أنابيب يستكمل منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق قبل عشر سنوات لشحن النفط إلى الأسواق الغربية من بحر قزوين حيث يقدر أن حجم الاحتياطيات هناك مماثل لنظيره في بحر الشمال.

وكان كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين الذي تقوده شركة شيفرون ويضم روسيا وكزاخستان وشركات أخرى متعددة الجنسيات يهدف أصلا إلى افتتاح الخط في يونيو/ حزيران لكن مشكلات جمركية وأعطالا فنية تسببت في تأجيل الافتتاح.

وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في موسكو إنه كان من المفترض أن يحضر وزير الطاقة الأميركي سبنسر أبراهام مراسم الافتتاح، إلا أنه مكث في موسكو بدلا من التوجه إلى نوفوروسيسك بسبب سوء الأحوال الجوية.

ووصل أبراهام إلى موسكو في وقت أشاع تنامي التعاون بين روسيا والولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الأمل في إنهاء الخلافات المثارة بينهما بشأن كيفية ضخ أنابيب بحر قزوين عبر الأنابيب إلى الأسواق.

المصدر : رويترز