قال مسؤول نفطي سعودي كبير إن إنتاج المملكة العربية السعودية من الغاز سيتضاعف في السنوات التسع القادمة ليصل إلى أكثر من عشرة مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا وذلك بحلول عام 2010.

ونقلت صحيفة الرياض اليوم عن عبدالله سيف السيف نائب الرئيس الأعلى لشركة النفط السعودية أرامكو للتنقيب والإنتاج قوله إن إجمالي الاحتياطيات الحالية من الغاز في الشركة يصل إلى نحو 220 تريليون قدم مكعب.

ومن بين هذا الإجمالي يوجد 135 تريليون من الغاز المرافق
و85 تريليون قدم من الغاز الطبيعي، وهو ما يضع السعودية في المرتبة الرابعة بين أكبر احتياطيات دول العالم ويبشر بإمكانية زيادة إنتاج الغاز على المدى البعيد.

وقال "في ظل وجود هذه الاحتياطيات الضحمة تتمتع المملكة بفرص استثمار وفيرة في قطاع الغاز وقد تم طرح العديد من هذه الفرص أمام المستثمرين الأجانب عبر سلسلة من العروض للتنقيب عن العاز".

وأضاف السيف "وقع الاختيار على ثماني شركات بترولية عالمية للمشاركة في الاستثمار عبر ثلاثة مشاريع رئيسية في مجال الغاز يتوقع أن تتراوح قيمة الاستثمارات في هذه المشاريع الثلاثة مجتمعة بين 20 و25 مليار دولار".

وقال إنه مع بدء العمل في مرافق التوسعة لثلاثة من معامل معالجة الغاز ستقوم شبكة الغاز الرئيسية بمناولة ما يزيد على خمسة مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا. وتابع "إنتاج المملكة من الغاز سيتضاعف تدريجيا ليصل إلى أكثر من عشرة مليارات قدم مكعب في اليوم بحلول عام 2010 مما يجعله القوة الدافعة في تلك المرحلة الجديدة من مراحل التنمية الصناعية في المملكة".

المصدر : رويترز