أطلق بيت التمويل الخليجي بنكا افتراضيا لتقديم الخدمات الاستثمارية الإسلامية عبر الإنترنت إلى الباحثين عن أعمال مصرفية مبنية على الربح الحلال. وقال صلاح عبد الله دشتي أحد المسؤولين في بيت التمويل إن البنك لا يستهدف الأغنياء فقط وإنما المهنيين الذين يرغبون في التخطيط لمستقبلهم ودخول عالم الاستثمار.

ويبلغ رأسمال البنك الافتراضي الذي دشن هذا الشهر 32.5 مليون دولار وسيديره بيت التمويل الخليجي وهو بنك استثماري إسلامي مقره البحرين ونال رئيسه فؤاد العمر جائزة المصرفي الإسلامي لعام 2001.

وأضاف صلاح عبد الله دشتي يقول "نحن نهدف أن يكون البنك الافتراضي مصرفا خاصا". وقال إن البنك لن يكون افتراضيا مائة في المائة لأن بيت التمويل الخليجي سيدخل في تحالفات مع بنوك محلية في دول الخليج العربية ومصارف أخرى في الشرق الأوسط.

ومضى يقول "نعرف أن بعض الأشخاص يرغبون أحيانا في التعامل مع أشخاص مثلهم وليس مع آلات. سنقوم بعمل تحالفات مع الأشخاص لزيارة مصارفهم وإجراء صفقات للبنك الافتراضي".

أما عصام جناحي الرئيس التنفيذي لبيت التمويل فقال إن البنك الافتراضي "لن يكون كغيره من البنوك على شبكة الإنترنت بل إنه كيان مستقل سيلبي احتياجات كل من يبحث عن المنتجات والخدمات المتميزة والمتفقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية".

وسيصبح البنك الافتراضي أول وأشمل بنك يعمل عن طريق الإنترنت في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. ويقول مسؤولون في بيت التمويل إن من مميزات البنك الافتراضي عدم وجود حدود له وإنه لا يحتاج إلى فتح فروع وإتاحة الفرصة للمستثمر للاتصال في أي وقت يشاء.

وقال مصرفي "بعض الأشخاص يسافرون حول العالم للترويج إلى مشروع يحتاج إلى تمويل من قبل مستثمرين أو هيئات استثمارية. أما اليوم فإن الأمور ستصبح سهلة مع وجود البنك الافتراضي".

يقول الدكتور فؤاد العمر إن البنك لديه حاليا ستة مشاركين من دول الخليج العربية التزم كل واحد منهم بتقديم خمسة ملايين دولار من أجل الاستثمار في البنك. وأضاف أن البنك يهدف إلى تطوير نشاطات المصارف الإسلامية عبر إدخال منتجات جديدة.

ويوجد نحو 200 مصرف ومؤسسة مالية إسلامية حاليا تخدم 1.2 مليار مسلم تقريبا في العالم. وتدير هذه المصارف والمؤسسات استثمارات تبلغ 170 مليار دولار.

وقال مصرفي كبير "نعرف جيدا مدى جذب العقارات للمستثمرين الإسلاميين ولهذا نعترف بأن خدمات العقارات والمنتجات الأخرى التابعة لها ستكون من المهام الرئيسية للبنك".

المصدر : رويترز