العراق يسعى لمد المرحلة الحالية من اتفاق النفط
آخر تحديث: 2001/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/5 هـ

العراق يسعى لمد المرحلة الحالية من اتفاق النفط

قالت مصادر بصناعة النفط اليوم إن العراق يسعى لتجنب توقف صادرات النفط بين مراحل اتفاق النفط مقابل الغذاء عبر مد أجل بعض مبيعات الخام في المرحلة الحالية إلى ما بعد انتهاء أجلها في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقالت المصادر إن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بعثت برسائل لمجموعة مختارة من العملاء واقترحت عليهم إمكانية مد أجل الكمية الباقية في نهاية المرحلة الحالية التي تستمر ستة أشهر إلى شهر ديسمبر/ كانون الأول إذا وافقت الأمم المتحدة.

وقال مصدر في السوق "سومو تريد من عملاء مختارين تحديد مواعيد جديدة في ديسمبر". ورفض مسؤولو الشركة العراقية التعليق لكنها طبقت السياسة نفسها في مراحل سابقة.

وقال وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد في اجتماع أوبك بفيينا في الأسبوع الماضي إن بلاده تنوي مواصلة ضخ النفط إلا إذا أرغمت على التوقف.

وفي يونيو/ حزيران الماضي أوقفت بغداد الصادرات لمدة شهر احتجاجا على العقوبات "الذكية" التي اقترحتها الولايات المتحدة وبريطانيا لإعادة تنشيط العقوبات المفروضة على بغداد منذ أكثر من أحد عشر عاما.

ويشيع في الأسواق اعتقاد أن العراق الذي يصدر نحو مليوني برميل من النفط يوميا سيكون لديه نحو مائة مليون برميل غير مباعة في نهاية الشهر الحالي.

المصدر : رويترز