قدمت الولايات المتحدة مساعدات قيمتها 600 مليون دولار لباكستان في مكافأة أخرى لها على مساندة حكومة إسلام آباد للحرب الأميركية ضد أفغانستان.

وقال مسؤولون في حفل التوقيع إن مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم تنص على تقديم مساعدات إجمالية بقيمة 600 مليون دولار بالإضافة إلى إعادة جدولة ديون قيمتها 39 مليون دولار.

وقالت السفارة الأميركية في بيان "من أجل دعم برنامج الحكومة للإصلاحات ومن أجل تخفيف آثار التباطؤ الاقتصادي العالمي على اقتصاد باكستان فإننا نقدم اليوم 600 مليون دولار في دعم مباشر للميزانية وميزان المدفوعات لحكومة باكستان".

ويشمل هذا المبلغ 73 مليون دولار لتمويل أمن الحدود و300 مليون دولار في صورة خط ائتمان لترويج الاستثمارات من مؤسسة الاستثمارات الخاصة الخارجية و15 مليون دولار لمساعدة اللاجئين و34 مليون دولار لمكافحة المخدرات و6.5 ملايين دولار لمكافحة "الإرهاب".

وبالإضافة إلى ذلك وقع الجانبان اتفاقا لإعادة جدولة 39 مليون دولار ديونا حكومية تدين بها باكستان للولايات المتحدة.

وقد كافأت الولايات المتحدة باكستان بالفعل على المساعدة التي قدمتها لها في الحرب في أفغانستان حيث قدمت 100 مليون دولار مساعدات اقتصادية وأعادت جدولة ديون تبلغ 396 مليون دولار.

وتسعى إسلام آباد للحصول على مساعدات أكبر بكثير تشمل قروضا جديدة من صندوق النقد الدولي وفتح الأسواق الأميركية بشكل أكبر أمام منتجاتها.

المصدر : رويترز