اتفاق على خفض إنتاج أوبك بـ 1.5 مليون برميل
آخر تحديث: 2001/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/27 هـ

اتفاق على خفض إنتاج أوبك بـ 1.5 مليون برميل

تشير تصريحات وزراء نفط منظمة "أوبك" إلى اتفاق بين الدول الأعضاء على خفض الإنتاج بـ1.5 مليون برميل يوميا خلال اجتماعهم الذي يعقد غدا. وقد قال رئيس أوبك إن الخفض المتوقع غير مشروط بمساهمة منتجين من خارج المنظمة. لكن قطر حذرت من نشوب حرب أسعار إذا لم يتم ذلك.

فقد أعلن وزير النفط والثروة المعدنية الإماراتي عبيد بن سيف الناصري أن أوبك ستتفق خلال اجتماعها في فيينا على تخفيض الإنتاج بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا.

وأشار الوزير الإماراتي في تصريح لوكالة الأنباء الإماراتية إلى أن بدء تخفيض الإنتاج الذي قد يكون اعتبارا من الأول من ديسمبر/ كانون الأول أو من يناير/ كانون الثاني مرتبط بأمور فنية، مؤكدا أنه كلما كان التخفيض مبكرا كلما كان ذلك أفضل لسوق النفط.

علي النعيمي

من ناحيته شدد وزير النفط السعودي علي النعيمي على ضرورة تخفيض إنتاج النفط العالمي بمقدار مليوني برميل يوميا لوقف هبوط الأسعار. وقال النعيمي في ختام مباحثات مع نظيره النرويجي إينار ستينسنيس في مدينة ستافنغر "علينا التفكير في حجم يؤمن توازنا بين العرض والطلب.. نحن بحاجة إلى خفض بحوالي مليوني برميل في اليوم تقسم بين الدول الأعضاء في أوبك بحدود 1.5 مليون برميل في اليوم والدول غير الأعضاء بحدود 500 ألف برميل في اليوم".

وأعرب الوزير السعودي عن أمله في تثبيت سعر البرميل، مؤكدا أن على أوبك ممارسة "المزيد من الضغط" على روسيا -المصدر العالمي الثاني للنفط من خارج أوبك- التي لم توافق يوم أمس سوى على خفض رمزي بمعدل 30 ألف برميل يوميا.

من جانبه أيد وزير النفط النرويجي خفض الإنتاج من الدول خارج أوبك لمساعدة المنظمة في دعم الأسعار.

وفي سياق ذلك حذر وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية من أن رفض الدول المنتجة للنفط غير الأعضاء في أوبك التعاون مع المنظمة من أجل استقرار السوق، قد يؤدي إلى نشوب حرب أسعار وخيمة العواقب ما لم تنتعش الأسعار من مستوياتها المتدنية. وعبر العطية عن خشيته من أن الخفض الجديد لإنتاج أوبك لن يفيد من دون مساعدة الدول المصدرة للنفط من خارج أوبك.

وقال وزير النفط الجزائري ورئيس أوبك شكيب خليل إن الخفض المتوقع للمنظمة في إنتاج النفط غير مشروط بمساهمة منتجين من خارج المنظمة.

وأضاف خليل "أعتقد أننا سنعتمد على أنفسنا"، معربا عن ثقته في عودة الأسعار إلى مستوى 25 دولارا للبرميل قريبا.

المصدر : وكالات