مسؤول أوروبي: لا تقدم بمؤتمر الدوحة بشأن الزراعة
آخر تحديث: 2001/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/26 هـ

مسؤول أوروبي: لا تقدم بمؤتمر الدوحة بشأن الزراعة

قال فرانز فيشلر مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الزراعة إن المفاوضات الخاصة بالملف الزراعي لم تحقق أي تقدم نظرا لاعتراضات الجانب الأوروبي على النص الوارد في مشروع الإعلان الوزاري.

وقال متحدث باسم فيشلر إن البحث جار في إعادة صياغة النص الوارد في مشروع الإعلان الختامي والذي يطالب الحكومات الأوروبية بإلغاء الدعم الذي تقدمه لمزارعيها بشكل تدريجي. بيد أن الأوروبيين يطالبون بتعديله إلى "تخفيض".

وقال وزير الدولة الفرنسي للتجارة فرانسوا هيوار إن "الموقف الأوروبي حازم بهذا الشأن وعلى الآخرين أن يدركوا أن المفاوضات تجري عبر تقديم تنازلات متبادلة وليس من جانب واحد".

وتنضم البرازيل مع الولايات المتحدة وأعضاء مجموعة (كيرنس) وعدد كبير من الدول النامية التي تعتمد على الزراعة في مطالبة الاتحاد الأوروبي بإلغاء الدعم المقدم لقطاعات الزراعة.

وعبر الوزير الفرنسي عن أسفه لأن الولايات المتحدة تحمل الاتحاد الأوروبي المسؤولية فيما يتعلق بالملف الزراعي في المؤتمر الوزاري الرابع الذي تعقده منظمة التجارة العالمية حاليا في الدوحة.

وأكد مصدر أوروبي أن المفاوضات جارية ضمن البرنامج المقرر وأنه يتم عادة الاتفاق بشأن المسائل الأقل تعقيدا بحيث تترك الملفات الأكثر صعوبة كالزراعة وتدابير مكافحة الإغراق والمنسوجات إلى وقت لاحق.

المصدر : وكالات