دعوات لإعادة النظر في سياسات منظمة التجارة
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ

دعوات لإعادة النظر في سياسات منظمة التجارة

دعت جماعة "أصدقاء الأرض" في تقرير لها إلى تعديل القواعد المنظمة للتجارة العالمية لأنها تلحق الضرر بصغار المزارعين ومنتجي الغذاء المحليين والمجتمعات الريفية، وطالبت بقواعد تجارية تخدم المزارعين والحفاظ على البيئة وزيادة إنتاج الغذاء والسلامة والصحة، وأن مثل هذه القواعد ينبغي تطبيقها عبر الأمم المتحدة بعد تقويتها وإصلاحها.

وأوضحت الجماعة المدافعة عن البيئة في بيانها أن سياسات الغذاء والزراعة المعمول بها حاليا تميل بشدة لصالح كبار المزارعين والشركات المتعددة الجنسيات مما يزيد الفقراء فقرا، مشيرة إلى أن اجتماع منظمة التجارة العالمية الأسبوع القادم في الدوحة قد يزيد الأوضاع سوءا .

وأشار البيان إلى أن منح منظمة التجارة العالمية مزيدا من السلطات في مجال الزراعة لن يزيد الأوضاع إلا سوءا. وطالبت بإبعاد قضايا الغذاء والزراعة عن منظمة التجارة العالمية بصورة كاملة. وقال البيان إن آلاف الأشخاص سينظمون مسيرة بوسط لندن يوم السبت القادم للمطالبة بما أسماه العدالة التجارية.

وكانت جماعات مناهضة للعولمة أعربت عن سخطها من المقترحات الخاصة بمفاوضات الحواجز المفروضة على التجارة العالمية والتي من المقرر ان تطرح للنقاش في مؤتمر منظمة التجارة العالمية في العاصمة القطرية الدوحة. وأكدت تلك الجماعات أن الاجتماع الذي يستهدف إطلاق جولة جديدة من المفاوضات التجارية قد ينهار إذا لم يستبعد هذا المشروع من جدول أعماله.

وتستهدف الجولة الجديدة من المفاوضات التجارية خفض الرسوم الجمركية على السلع الصناعية وفتح أسواق الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بدرجة أكبر أمام خدمات البنوك والاتصالات والسياحة وخفض الدعم للزراعة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقد ظلت مفاوضات تحرير التجارة بؤرة احتجاجات عدد كبير من منظمات غير حكومية وجماعات مناهضة للعولمة منذ فشل الاجتماع الوزاري الأخير لمنظمة التجارة العالمية والذي عقد بسياتل في ديسمبر/ كانون الأول 1999 وسط موجة من الاحتجاجات العنيفة.

المصدر : رويترز