شركات غربية تتنافس لتنفيذ مشروع طاقة بالصين
آخر تحديث: 2001/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/22 هـ

شركات غربية تتنافس لتنفيذ مشروع طاقة بالصين

قال مسؤولون بصناعة الغاز الطبيعي إن الصين تأمل بأن تشارك كبرى شركات الغاز العالمية في تنفيذ خطة طموحة لمد خط أنابيب بطول أربعة آلاف كيلومتر من غرب البلاد إلى شرقها.

وقال مسؤولو الصناعة في الصين إن شركة بتروتشاينا الصينية تأمل بأن تشارك إكسون موبيل ومجموعة رويال داتش/ شل وغازبروم الروسية في المشروع الذي يتكلف نحو 20 مليار دولار وهو أكبر مشروع طاقة في الصين.

وتتنافس الشركات الثلاث العملاقة للفوز بحصة في خط الأنابيب الذي ينقل الغاز من صحراء سنغيانغ القاحلة في غرب الصين إلى الساحل الشرقي الذي يتمتع بالرخاء ويستهدف سوقا محتملا يتراوح حجمه بين 12 و20 مليار متر مكعب سنويا.

وقال مسؤول صيني كبير قريب من الصفقة "السيناريو الأمثل تشكيل كونسورتيوم من مجموعة شركات تقوده شل وتكون لإكسون موبيل حصة أصغر فيه بينما تحصل غازبروم على أصغر حصة".

وللمشروع أهمية كبرى بالنسبة لبكين التي تسعى لنقل الثروات من الشرق إلى المناطق الغربية لتحقيق تنمية اقتصادية مستمرة فيها، كما أنه جزء من تحرك الصين للحد من الاعتماد على النفط والفحم ورفع نسبة الاعتماد على الغاز من 2% إلى 8% في السنوات العشر المقبلة.

ومن المنتظر أن توقع شركة بتروتشاينا التي قدمت عقود تنقيب وإنتاج غاز لإغراء الشركات باتفاق إطار عمل مع الشركات في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المصدر : رويترز