زيادة نذر تفاقم البطالة في اليابان
آخر تحديث: 2001/10/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب يقيل ستيف بانون كبير مخططي الاستراتيجيات السياسية
آخر تحديث: 2001/10/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/19 هـ

زيادة نذر تفاقم البطالة في اليابان

يابانيون عاطلون عن العمل يصطفون بحثا عن وظائف
كشفت تقارير صحفية محلية إن واحدا من بين كل خمسة عمال يابانيين يخشى فقدان وظيفته في غضون عام وهو ما يعكس تفاقم المخاوف من اشتداد وطأة الأوضاع الاقتصادية في اليابان التي بلغت البطالة فيها معدلات قياسية في الآونة الأخيرة.

وقالت صحيفة نيهون كيازاي شيمبون (نيكي) اليوم إن 19.2% من 2750 شخصا قام معهد العمل الياباني باستطلاع آرائهم أعربوا عن تخوفهم من فقد وظائفهم في غضون عام بارتفاع نسبته 0.9% عن الاستطلاع الذي أجري العام الماضي.

وتشير أحدث البيانات الرسمية إلى أن معدل البطالة في اليابان بلغ في أغسطس/ آب الماضي 5% وهو ارتفاع بدأ قبل ذلك التاريخ بخمسة أشهر وظل مستمرا حتى وصل عدد العاطلين عن العمل إلى 3.36 ملايين.

وعلى الرغم من أن التوظيف مدى الحياة كان هو المعتاد فإن الاستغناء عن الموظفين بالآلاف لم يعد أمرا مفاجئا وأعلنت بعض من أكبر الشركات الضخمة في اليابان عن عمليات تسريح كبيرة في صفوف العاملين.

وكانت أحدث تلك التسريحات عمليات الاستغناء التي أعلنتها شركة كوماتسو وهي أكبر شركة يابانية لتصنيع معدات البناء والتي أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن تخفيض قوتها العاملة أكثر من 10% وهو ما يعني تسريح 2200 موظف.

المصدر : رويترز