خطة لحفز الاقتصاد الأميركي بقيمة 75 مليار دولار
آخر تحديث: 2001/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/17 هـ

خطة لحفز الاقتصاد الأميركي بقيمة 75 مليار دولار

بوش يتوسط عمدة نيويورك ومحافظها أثناء زيارته للمدينة أمس الأربعاء
قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن قيادات الكونغرس الأميركي موافقون على أن اقتصاد البلاد بحاجة إلى إجراءات عاجلة وفاعلة لحفزه على الانتعاش من الصدمة التي سببتها الهجمات الشهر الماضي لكنه أقر بأنهم بعيدون كل البعد عن الاتفاق على ماهية تلك الإجراءات.

وكان الرئيس الأميركي حث أثناء وجوده في نيويورك أمس الكونغرس على إقرار خطة بقيمة 75 مليار دولار لحفز الاقتصاد ومساعدته على التغلب على الآثار المدمرة التي لحقت به كما لحقت بالاقتصاد العالمي من جراء الهجمات على نيويورك وواشطن.

وأضاف أن هذه الأموال ستضاف إلى مليارات الدولارات التي خصصت من قبل لإجراءات طارئة أعلن عنها بالفعل. وقد حظيت هذه المحاولة بتأييد سريع خاصة من رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي ألان غرينسبان ووزير الخزانة بول أونيل.
وعرض بوش وأونيل الأمر كل على حدة في نيويورك وفي الكونغرس كما عرضه غرينسبان ووزير المالية السابق روبرت روبن والمستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لورانس لينزي على زعماء الكونغرس.

وقال ديك آرمي زعيم الجمهوريين في مجلس النواب في وقت لاحق إنه كان هناك "تفهم واضح لحجم الخطة وقدر كبير من الإجماع عليها".

غرينسبان (يمين) يصافح أونيل أثناء جلسة برلمانية إثر الهجمات (أرشيف)
وحتى قبل أسبوعين فقط كان غرينسبان يدعو للحذر فيما يتعلق بتحفيز الاقتصاد خوفا من أن يشكل ذلك ضغوطا على ميزانية الحكومة بدرجة كبيرة تؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة طويلة الأجل.

لكن هناك انطباعا متناميا بأن الاقتصاد الأميركي يتعرض لمشكلة كبيرة، وربما يكون قد دخل بالفعل مرحلة كساد وهو الانطباع الذي يزيد من إلحاح محاولات تخفيف حدة الصدمة التي تعرض لها الاقتصاد.

ويقول الاقتصادي دوج لي بمؤسسة واشنطن إن بعض البيانات الاقتصادية المرتقبة "ستبدو سيئة للغاية". وبدا أن غرينسبان المشهور بحنكته السياسية بالإضافة إلى مهارته الاقتصادية على علم بذلك.

وأقر الكونغرس بالفعل إجراءات تشمل 40 مليار دولار كنفقات طارئة ونحو 15 مليار دولار كضمانات قروض لشركات الطيران التي شهدت انخفاضا حادا في أنشطتها بعد الهجمات.

وأبلغ أونيل اللجنة المالية بمجلس الشيوخ "بما أن الإجراء اتخذ فعلا فإن هناك نحو 50 مليار دولار من الإنفاق بدأ العمل بها بالفعل. وكلفني الرئيس إدراكا منه للوضع بأن أعمل مع الأعضاء المناسبين من الكونغرس لوضع مشروع خطة عمل يكون لها تأثير على السنة المالية 2002 تتكلف ما بين 60 إلى 75 مليار دولار".

المصدر : رويترز