واشنطن تشكك في نجاح مفاوضات التجارة بالدوحة
آخر تحديث: 2001/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عباس: سنذهب إلى مجلس الأمن والجمعية العامة لنطالب بعضوية كاملة لدولة فلسطين
آخر تحديث: 2001/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/14 هـ

واشنطن تشكك في نجاح مفاوضات التجارة بالدوحة

روبرت زوليك
قال الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك إن الجهود الرامية إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات التجارية في مؤتمر منظمة التجارة العالمية في قطر الشهر القادم قد تفشل ما لم تبد الدول استعدادا لقبول حلول وسط في الأيام العشرة القادمة.

من جانب آخر أعلن زوليك أن بلاده ستقلص من عدد وفدها الذي سيشارك في المؤتمر لأسباب أمنية. وقال "الجميع يعرف أن الوضع الأمني في الدوحة ليس مثاليا".

وخص زوليك اليابان بانتقاداته متهما إياها بانها لم تفعل شيئا يذكر حتى الآن للمساعدة في ضمان نجاح الاجتماع القادم. وأضاف "هناك شلل في اليابان"، معربا عن خيبة أمله لرفض طوكيو مناقشة إدخال إصلاحات أساسية في القطاع الزراعي.

وقال المسؤول الأميركي في كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن "المراحل الأخيرة من عملنا ستكون الأكثر صعوبة.. لا أعرف هل سننجح". وأضاف "إذا رفضت الدول الأخرى التعاون وقبول حلول وسط فلا يمكننا أن نفرض نتيجة".

وذكر زوليك أن بلاده "تفضل بقوة" بدء محادثات التجارة العالمية في اجتماع قطر الذي يستمر من التاسع إلى الثالث عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني، لكن إذا ما فشل ذلك الاجتماع فإنها ستحول اهتمامها إلى التفاوض على اتفاقيات إقليمية وثنائية.

وأضاف "أشعر بإحباط كبير لعدم المشاركة المحترمة" لليابان في المفاوضات التمهيدية للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية المقرر في الدوحة. يذكر أن قضايا الزراعة ستكون أحد الملفات الأساسية في مباحثات المؤتمر.

وأشار زوليك إلى "رفض" اليابان مناقشة قوانين مكافحة إغراق السوق ونظام الرسوم التعويضية الأميركية الذي تنتقده اليابان بشدة وإيجاد تسوية حول تسهيل التجارة الزراعية في اليابان".

وانتقد زوليك مواقف دول أخرى دون أن يحددها. غير أن ثمة دولا أوروبية أبدت اعتراضات على جدول أعمال المؤتمر خاصة فرنسا التي أعربت عن عدم رضاها عن النصوص المعدة للمحادثات المنتظرة، لكنها قالت إنها لن تخرج عن الموقف المشترك لحكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى.

واتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس على موقف تفاوضي مشترك في اجتماع المنظمة، لكن فرنسا قالت إن تحرير التجارة يجب أن يسير جنبا إلى جنب مع تشديد القواعد التي تضمن حسن إدارة التجارة. وتتركز الأنظار على فرنسا منذ أن أشار وزير التجارة فرانسوا هواير الشهر الماضي إلى أن جهود إطلاق جولة جديدة من محادثات التجارة في الدوحة قد تفشل، وأنه ينبغي للاتحاد الأوروبي أن يكون لديه خطة بديلة جاهزة.

المصدر : وكالات