مصر تعلن اكتشاف كميات كبيرة من الذهب
آخر تحديث: 2001/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/13 هـ

مصر تعلن اكتشاف كميات كبيرة من الذهب

قال وزير الصناعة والتنمية التكنولوجية المصري مصطفى الرفاعي إن كميات كبيرة من الذهب إضافة إلى معادن ثمينة أخرى قد اكتشفت في الصحراء الشرقية، معتبرا أن هذا الكشف سيضع مصر في مرتبة متقدمة عالميا بالنسبة للدول المنتجة للذهب.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الرفاعي قوله في مؤتمر صحفي اليوم إن الكشف "يؤكد وجود ثروات متنوعة من الذهب والفضة والمعادن النادرة الأخرى في منطقة السكري"، مشيرا إلى أنه سيتم الكشف عن هذه المعادن في وقت لاحق.

وأكد أن "حجم الاحتياطات المحققة للكشف الجديد تبلغ 1.66 مليون أونصة بينما يصل حجم الاحتياطي الذي ما يزال بحاجة إلى تأكيد إلى 16 مليون أونصة بقيمة 4.3 مليارات دولار".

وأوضح أن "النتائج تم تحقيقها بالبحث في مساحة نصف كلم مربع فقط في منطقة السكري من أصل مساحة ثلاثة آلاف كلم مربع".

وقال الرفاعي إن شركة "الفرعونية" الأسترالية وقعت اتفاقا مع وزارة الصناعة وهيئة المساحة "لاستغلال امتياز التنقيب والاستخراج في مساحة حجمها ثلاثة آلاف كم في مناطق السكري وأبو مروات وبراميا وحمامة في الصحراء الشرقية".

وأضاف وزير الصناعة أن "إنتاج مصر من الذهب سيرتفع عقب الإعلان عن هذه الاكتشافات إلى ما بين 150 و200 طن سنويا، مما سيضعها في مكانة مرموقة بين الدول المنتجة للذهب فى العالم".

ولفت الرفاعى إلى أن "إجمالي الاستثمارات المتوقعة في مجالات البحث والدراسة والإنتاج في المشروع الجديد تبلغ نحو 700 مليون دولار".

المصدر : الفرنسية