عبد الله العطية - تاكو هيرانوما
قال مسؤول بوزارة التجارة اليابانية إن اليابان وقعت اتفاقا عاما مع قطر للتعاون في تنفيذ مشروعات قطرية لتحويل الغاز إلى وقود سائل. ووقع الاتفاق في طوكيو اليوم وزير النفط القطري عبد الله العطية ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني تاكيو هيرانوما.

وستركز المشروعات المقترحة على تحويل الغاز الطبيعي إلى منتجات نفطية تحافظ على البيئة باستخدام الغاز الطبيعي من حقل الشمال القطري.

وقال مدير إدارة النفط والغاز الطبيعي في الوزارة تاكيو هيراتا "من المهم بالنسبة لنا تقوية علاقاتنا بقطر فيما يتعلق بسياستنا الخاصة بالغاز الطبيعي لأن اليابان تأمل في زيادة استخدام الغاز الطبيعي صديق البيئة".

وتملك قطر ثالث أكبر احتياطيات للغاز في العالم بعد روسيا وإيران. ولم تستثمر شركات يابانية حتى الآن في مشروعات قطر لتحويل الغاز إلى وقود سائل.

وقال المسؤول الياباني إن بلاده ستقدم على الأرجح قروضا من مؤسسة اليابان الوطنية للنفط أو بنك اليابان للتعاون الدولي، وهما من المؤسسات شبه الحكومية التي تتولى تقديم قروض لأطراف في الخارج. وامتنع عن ذكر مزيد من التفاصيل.

وتعد قطر من الدول الرئيسية الموردة للغاز الطبيعي المسال إلى اليابان، إذ تصدر إليها نحو ستة ملايين طن سنويا.

وأوضح المسؤول أن البلدين اتفقا أيضا على عقد اجتماعات سنوية على مستوى نواب الوزراء لبحث القضايا المتعلقة بقطاع الطاقة. ومن المقرر أن يغادر العطية طوكيو يوم الجمعة في نهاية زيارة تستمر ستة أيام.

المصدر : رويترز