صندوق النقد يقدم 121 مليون دولار لليمن
آخر تحديث: 2001/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/8 هـ

صندوق النقد يقدم 121 مليون دولار لليمن

قال صندوق النقد الدولي إن مجلس إدارته وافق على الإفراج عن قرضين لليمن، قيمتهما الإجمالية 121 مليون دولار بمقتضى برنامج إقراض موقع بين اليمن والصندوق.

وقال شيغميتسو سوجيساكي نائب المدير التنفيذي لصندوق النقد "اليمن نجح في تعزيز المكاسب التي تحققت في استقرار الاقتصاد الكلي في السنوات القليلة الماضية، سياسات الاقتصاد الكلي مازالت ماضية في مسارها ورغم الانتكاسات في بعض المجالات فإن تقدما تحقق في برنامج الإصلاح الهيكلي".

وأشاد سوجيساكي باليمن لكبحه الإنفاق رغم زيادة عائدات صادراته النفطية. وقال "ضبط الإنفاق المالي عام 2001 في ضوء إيرادات نفطية كبيرة مكن السلطات من توفير رصيد مهم من الاحتياطيات الأجنبية".

وأضاف سوجيساكي قائلا "مع زيادة أسعار الديزل بنسبة 70% حققت السلطات أيضا خفضا مهما في الدعم للمنتجات البترولية وهيأت الظروف لتحسين هيكل الإنفاق العام". وقال صندوق النقد إنه ينبغي لليمن أن يتخذ إجراءات لحماية الوضع المالي على المدى المتوسط، خاصة مع تقلص الإيرادات النفطية في ضوء هبوط أسعار النفط.

وقال سوجيساكي "الإصلاح الهيكلي مستمر وإن كان بخطى أبطأ مما كان مخططا، نظام التجارة جرى تحريره بشكل أكبر وإصلاح نظام المعاشات والخدمة المدنية مستمر، والتحسينات المستهدفة في قانون الاستثمار من المتوقع أن يتم إقرارها قريبا". وقد تلقى اليمن ما إجماليه 362 مليون دولار بمتقضى اتفاقيه مع صندوق النقد الدولي.

المصدر : رويترز