اليابان تنظر في تقديم قرض ضخم لباكستان
آخر تحديث: 2001/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/8 هـ

اليابان تنظر في تقديم قرض ضخم لباكستان

قالت صحيفة جابان تايمز إن اليابان قد تقرض باكستان 100 مليار ين (814 مليون دولار) تقديرا لمساندة الرئيس برويز مشرف للعمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد أفغانستان برغم معارضة كثير من الأحزاب الباكستانية.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة اليابانية قد تتخذ قرارها بشأن العقوبات التي تفرضها على باكستان غدا الجمعة. وكانت اليابان جمدت القروض الجديدة والمنح باستثناء المساعدات الإنسانية لباكستان بعد أن أجرت هي والهند تجارب نووية عام 1998.

وأشارت الصحيفة التي تصدر باللغة الإنجليزية إلى أنه من المتوقع أن تتخذ المساعدة الجديدة لباكستان شكل قروض طويلة الأجل بأسعار فائدة منخفضة. وقالت إن مصادرها لم توضح ما إذا كانت القروض ستقدم على الفور.

وقال مسؤول من وزارة المالية اليابانية "لا يمكننا أن ننكر إمكانية تقديم قروض جديدة، لكن هذا أحد خيارات عديدة ندرسها حاليا".

وعقب قرار إسلام آباد مساندة التحالف الأميركي ضد ما تسميه بالإرهاب قالت طوكيو إنها ستقدم مساعدات قيمتها 40 مليون دولار لباكستان. وقالت كذلك إنها ستعيد جدولة نحو 65 مليار ين (نصف مليار دولار تقريبا) من ديون باكستان.

من جانبها أعطت الولايات المتحدة باكستان 100 مليون دولار وأعادت جدولة 379 مليون دولار من ديونها، كما أعطى مجلس النواب الأميركي موافقته النهائية الأسبوع الماضي على تفويض بتعليق العقوبات لمدة عامين.

وتقول باكستان إن الأزمة قد تكلفها 2.5 مليار دولار وهي من أجل ذلك تجري محادثات مع الولايات المتحدة ودول مانحة أخرى بشأن تخفيف أعباء ديونها والحصول على مساعدات مالية.

وطلب مشرف من رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي في اتصال هاتفي إعادة النظر في العقوبات الاقتصادية وشطب ديون قدرها خمسة مليارات دولار.

وقال مسؤول بوزارة المالية هذا الأسبوع إن شطب الديون أمر غير مقبول بالنسبة لطوكيو، لكنه قال إن الوزارة تأمل في التوصل إلى بعض الأفكار بحلول موعد زيارة وزير المالية الباكستاني شوكت عزيز لطوكيو في الأسبوع المقبل.

المصدر : رويترز