البنك الدولي يقدم 300 مليون دولار لباكستان
آخر تحديث: 2001/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/7 هـ

البنك الدولي يقدم 300 مليون دولار لباكستان

وافق البنك الدولي على تقديم قرض لباكستان بقيمة 300 مليون دولار لمساعدتها على تنفيذ خطة لخصخصة وإعادة هيكلة قطاعها المصرفي. وكان القرض مدرجا في اتفاقية إقراض مع باكستان قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الماضي على نيويورك وواشنطن.

ويرى مراقبون أن باكستان تأمل بأن يقابل موقفها من الحملة العسكرية على أفغانستان بمساعدات مالية سخية. وقال وزير ماليتها شوكت عزيز قبل بضعة أيام إن بلاده تأمل بشكل محدد في مساعدتها في تخفيف عبء دينها الباهض البالغ نحو 30 مليار دولار. وكشف الوزير إن الأزمة الأفغانية ستكبد بلاده خسائر 2.5 مليار دولار.

وقال جو بيرينا المسؤول عن القطاع المالي في جنوبي شرقي آسيا للبنك الدولي في بيان أصدره أمس إن "باكستان حققت تقدما كبيرا في إصلاح نظامها المصرفي في السنوات الأربع الأخيرة". وأضاف "لكن وبسبب الظروف الاقتصادية السيئة ونقص الاستثمارات الأجنبية الخاصة والوضع المالي السيئ للمصارف فإن عمليات الخصخصة المقررة لم تتم" كما كان مقررا.

وفي السياق ذاته أعلن صندوق النقد الدولي أن وفدا باكستانيا أجرى أمس بواشنطن محادثات مع مسؤولين بالصندوق بأن برنامجا قد يحصل على دعم الصندوق وينص على تقديم اعتمادات مالية لباكستان لمكافحة الفقر وتشجيع النمو. وقال توماس داوسون المتحدث باسم صندوق النقد الدولي في بيان إن "أعضاء صندوق النقد الدولي يعربون عن ارتياحهم الشديد للتقدم الحاصل في تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية في الإطار الاقتصادي الحالي".

المصدر : وكالات