شركات الطيران الأميركية تكشف تفاصيل خسائرها
آخر تحديث: 2001/10/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/15 هـ

شركات الطيران الأميركية تكشف تفاصيل خسائرها

قدمت شركات الطيران الأميركية لأول مرة تفاصيل الأضرار التي لحقت بها من جراء الهجمات التي شنت على الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي. في هذه الأثناء أعلمت اليابان استعدادها لسد الفجوة في التغطية التأمينية لشركات طيرانها كما تعهدت كندا بدعم شركة إير كندا.

وأعلنت شركة (AMR) كورب الشركة الأم لأميركان إيرلاينز أكبر شركة طيران في العالم أمس الاثنين أن عامل الحمولة الذي يستخدم لقياس النسبة المستغلة من طاقة الطائرات انخفض 10.2% ليصل إلى 59.6% في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت سلطات الطيران الأميركية أغلقت جميع مطارات الولايات المتحدة لعدة أيام عقب الهجمات على نيويورك وواشنطن بأربع طائرات مختطفة اثنتان منها تابعتان ليونايتد إيرلاينز والأخريان لأميركا إيرلاينز.

وقالت (AMR) إن 4.3 ملايين راكب استقلوا طائراتها في سبتمبر/أيلول وهو ما يقل بنسبة 35.8% عن الشهر نفسه من العام السابق. وقالت كونتيننتال إيرلاينز خامس أكبر شركة طيران أميركية إن عامل الحمولة انخفض 11% إلى 61.4% في سبتمبر/أيلول.

وأضافت الشركة أنها عملت بنسبة 32% من طاقتها في أسبوع الهجمات وأن عامل الحمولة انخفض إلى 50.4% في الفترة من 17 إلى 23 سبتمبر/أيلول بينما ارتفع الرقم في الأسبوع الماضي إلى 54.1%.

وألغت صناعة الطيران أكثر من 100 ألف وظيفة منذ الهجمات نظرا لتقليص الشركات الأميركية طاقة تشغيلها بنسبة 20%، وسط توقعات بانخفاض رحلات الشركات الأميركية بنسبة 30% في الربع الأخير من العام وبنسبة 10% في العام المقبل.

اليابان وكندا تتدخلان

في هذه الأثناء أعلنت اليابان تقديم ضمانات بقيمة ملياري دولار لتغطية ستة أشهر من تأمينات شركات الطيران الوطنية. غير أن الحكومة أضافت أن الشركات الثلاث الكبرى وهي جابان إيرلاينز وأول نيبون إيرويز وجابان إير سيستم ستتحمل تكاليف تأمينية إضافية تصل إلى 40 مليار ين (332 مليون دولار) سنويا.

وهبت حكومة كندا من جانبها للدفاع عن أكبر شركة طيران لديها وهي إير كندا إذ قال وزير النقل ديفد كولينيت أمس "أريد أن أطمئن الكنديين بأن الحكومة ستتخذ إجراء قويا للحفاظ على حيوية صناعة الطيران الكندية في هذه الأزمة". وتسعى إير كندا للحصول على معونة بقيمة تراوح بين 1.9 و2.5 مليار دولار، لكن نوابا في البرلمان قالوا إن أي خطة إنقاذ يجب أن تكون جزءا من عملية إعادة هيكلة كاملة للشركة.

المصدر : رويترز