وزراء آبك يطالبون بإجراء محادثات تجارية
آخر تحديث: 2001/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/29 هـ

وزراء آبك يطالبون بإجراء محادثات تجارية

جانب من الاجتماعات التحضيرية لقمة آبك بشنغهاي
قال وزراء تجارة وخارجية منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "آبك" إن هجمات الشهر الماضي على الولايات المتحدة زادت من المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي، وأكدوا ضرورة بدء جولة جديدة من مفاوضات تحرير التجارة العالمية.

وأفاد بيان أصدره الوزراء بعد محادثات استمرت يومين بأن التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة واليابان وأوروبا حد من آفاق اقتصاد العالم ومنطقة آسيا والمحيط الهادي حتى قبل الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن يوم 11 سبتمبر/ أيلول والتي قوضت ثقة المستهلكين وقطاعات الأعمال.

وأضاف الوزراء المجتمعون للتحضير لقمة المنتدى الذي يضم 21 دولة أنهم مازالوا يشعرون بالتفاؤل إزاء الاتجاه العام للاقتصاد في منطقتهم التي تمثل 60% من الإنتاج العالمي.

وقال البيان "أكد الوزراء ثقتهم بآفاق النمو في الأجلين المتوسط والطويل في منطقة آبك، واتفقوا على تعزيز التعاون لمواجهة الصعوبات الاقتصادية على الأجل القصير".

ولم يتضمن البيان أي مبادرات اقتصادية جديدة للحد من التباطؤ الاقتصادي. لكن الوزراء قالوا إن هناك حاجة متزايدة الآن إلى إنعاش التجارة العالمية عن طريق بدء جولة جديدة من المفاوضات عندما يجتمع وزراء التجارة الشهر المقبل تحت مظلة منظمة التجارة العالمية.

المصدر : رويترز