الأردن لا ينوي فك ارتباط الدينار بالدولار
آخر تحديث: 2001/10/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/23 هـ

الأردن لا ينوي فك ارتباط الدينار بالدولار

قال محافظ البنك المركزي الأردني أمية طوقان إنه لا نية لتغيير سعر صرف الدينار المربوط بالعملة الأميركية منذ عام 1995 معربا عن رضاه عن معدلات النمو الاقتصادي والتضخم في البلاد وحجم احتياط المملكة من العملة الصعبة.

وقال في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الرسمية "بترا" أثناء كلمة له في حلقة نقاش لجمعية رجال الأعمال مساء أمس إن "الحديث عن تغيير سياسة سعر صرف الدينار الحالية هو حديث بدون محتوى أو مصداقية، ولا يأخذ بعين الاعتبار معدلات النمو الاقتصادي الإيجابية ومستوى الاحتياطيات الأجنبية المريح والمستوى المتدني للتضخم" في البلاد.

ويقول مصرفيون إن الطلب على الدينار قوي بالرغم من تراجع أسعار الفائدة بشكل حاد منذ بداية العام انسجاما مع تخفيضات الفائدة الأميركية ولحفز النشاط الاقتصادي.

ويرى اقتصاديون أنه على الرغم من الفوائد التي يمكن أن يجنيها الأردن من سياسة أكثر مرونة لسعر صرف الدينار فإن مصداقية نظام الربط الحالي أثبتت فعاليته منذ عام.

وتنوي السلطات النقدية وبهدف دعم ربط الدينار بالدولار إبقاء مستوى الاحتياطيات الأجنبية دون تغيير فوق 2.6 مليار دولار.

وأوضح محافظ البنك المركزي الأردني أن الاقتصاد الأردني حقق معدلات نمو جيدة في النصف الأول من العام الحالي تجاوزت 4% بالأسعار الثابتة رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة والاقتصاد العالمي برمته.

المصدر : رويترز